الأسهم القيادية تدعم مؤشرات الإمارات في تعاملات قوية
الأسهم القيادية تدعم مؤشرات الإمارات في تعاملات قوية
أنهت مؤشرات الامارات تعاملات اليوم الاربعاء على ارتفاعات قوية مع تلقيها الدعم من الأسهم القيادية بقطاع العقارات والبنوك في كل من دبي وأبوظبي.
وفي دبي أغلق المؤشر مرتفعا بنسبة بلغت 0.9% عند مستوى 4786.32 نقطة وهي قمة جديدة للمؤشر في نحو ست سنوات مع تلقيه الدعم من أسهم أرابتك وسوق دبي المالي وإعمار.
وقال نضال خولي، خبير الاسواق الخليجية لدى نعمة،"واصل المستثمرون ضخ المزيد من الأموال داخل الاسهم القيادية في قطاع العقارات والبنوك والتي كانت المحرك الرئيسي لارتفاع السوق في تعاملات اليوم على التوالي".
وأغلق مؤشر القطاع العقاري مرتفعا بنسبة 1.78% مع ارتفاع سهم إعمار القيادي بنسبة بلغت 0.5% وأرابتك بنسبة بلغت 3.9% فيما أغلق سهم دريك أند سكل دون تغيير.
أضاف خولي،"لاحظنا استمرار الأداء الجيد لسهم سوق دبي المالي بعد أن بات الإندماج وشيكا للغاية، قد نرى السهم يلعب دورا كبيرا في ارتفاع المؤشر خلال تعاملات الغد".
وأغلق سهم سوق دبي المالي مرتفعا بنسبة بلغت 3.13% وهي قمة جديدة للسهم منذ أغسطس 2008، بعد أن قال مسؤول حكومي بارز أن الإندماج بين البورصتين في مراحل متقدمة.
وقال الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم رئيس اللجنة العليا للسياسة المالية للصحفيين على هامش مؤتمر في أبوظبي إن الدمج خطوة ايجابية جدا وإن الحوار قائم بين الطرفين لكن الأمر لم يحسم بشكل نهائي بعد.
كانت مصادر أبلغت رويترز العام الماضي أنه جرى تعيين مستشارين للمساعدة في دمج البورصتين لكن الفكرة نوقشت بشكل متقطع على مدى سنوات دون اتفاق.
ويقول محللون إن دمج بورصتي دبي وأبوظبي يعود بمنافع عديدة للمستثمرين ولملاكها وفي مناح أخرى، ويوفر منصة واحدة للتداول ويتناسب مع اقتراب انضمام البورصتين لمؤشرات الأسواق الناشئة .
وتراجع مؤشر البنوك في دبي بنسبة بلغت 0.98% مع تراجع أسهم بنك دبي الإسللامي بنسبة بلغت 0.15% فيما واصل سهم بنك الإمارات دبي الوطني أدائه الجيد وأغلق مرتفعا بنسبة بلغت 1.04%.
قال مسؤول ببنك الإمارات دبي الوطني إن البنك قد يعكس مخصصاته للديون المتعثرة المتعلقة بانكشافه على مجموعة دبي العالمية هذا العام.
وقال باتريك كليركن مدير التمويل بالبنك لـ "رويترز" على هامش اجتماع في لندن أمس "لدينا ثقة كافية في أننا سنستطيع إعادة تصنيفها إلى (ديون) عاملة." وأضاف "قد يتم (عكس المخصصات) هذا العام."
ويتوقع محللون أن يحقق البنك في المتوسط صافي ربح يبلغ 895.4 مليون درهم في الربع الأول. وفي حالة عكس جميع المخصصات فستزيد الأرباح حوالي 450 مليون درهم.
وقال وليد الشهابي، خبير الأسواق الخليجية لدى شعاع،"قد يواصل السوق الصعود بقوة في أخر جلسات الأسبوع مع تلقيه العم بصورة أكبر من إعمار وأسهم سوق دبي المالي".
وبلغت قيم التداول في ختام تعاملات اليوم 1.9 مليار درهم من خلال أحجام بلغت 624.6 مليون سهم.
وفي أبوظبي عاود المؤشر الصعود بأعلى وتيرة يومية منذ 17 مارس الماضي مع صعود جماعي لمعظم الأسهم القيادية بالسوق بقطاعات العقارات والاتصالات والبنوك.
وأغلق المؤشر مرتفعا بنسبة بلغت 1.23% عند مستوى 5068.28 نقطة، فوق حاجز الخمسة آلاف نقطة الهام والذي كسره المؤشر في تعاملات الإثنين لأول مرة منذ 2008.
وقال نبيل حيدر، خبير الأسواق الخليجية لدى المدينة،"لاحظنا الأداء الجيد لمعظم الأسهم القيادية بالسوق في أبوظبي بختام تعاملات اليوم، هناك ثقة بين المستثمرين حول نتائج الربع الأول من العام من الجاري".
وأغلق مؤشر القطاع العقاري مرتفعا بنسبة بلغت 2.78% مع ارتفاع سهم الدار القيادي بنسبة بلغت 2.32% ورأس الخيمة العقارية بنسبة بلغت 7%.
كما ارتفع مؤشر قطاع البنوك بنسبة 1.3% مع ارتفاع أسهم بنك الخليج الأول بنسبة 0.89% وبنك أبوظبي الوطني بنسبة بلغت 3.57%.
كما ارتفع سهم اتصالات القيادي، صاحب ثاني أكبر وزن نسبي داخل مؤشر السوق بنسبة بلغت 0.87%.
وحل سهم رأس الخيمة في صدارة الأسهم الأكثر ارتفاعا وأنشط بالحجم فيما جاء سهم الدار في صدارة الأسهم الأكثر نشاطا بالقيمة.
وبلغت قيم التداول في أبوظبي بختام تعاملات اليوم 1.14 مليار درهم من خلال أحجام بلغت 457.7 مليون سهم.
هذا الموضوع قابل للنسخ .. يمكنك نسخ أى رابط من تلك الروابط الثلاثة ولصقه بصفحاتك على المواقع الإجتماعية أو بموقعك
URL: HTML link code: BB (forum) link code:


