وزير الخارجية المصرى : نقدر حق اثيوبيا فى التنمية دون التعارض مع حقوق مصر المائية ..
وزير الخارجية المصرى : نقدر حق اثيوبيا فى التنمية دون التعارض مع حقوق مصر المائية ..
الوطن العربى اليومية - أديس أبابا : أخبار مصر ، حمودة كامل و أ ش أ
أكد وزير الخارجية المصرى سامح شكرى اليوم الاثنين , أن اجتماعات اللجنة المصرية الاثيوبية المشتركة عقدت من منطلق الروح الجديدة للتعاون بين البلدين ومحاولات بناء الثقة والمصالح المشتركة.. موضحا تقدير مصر لحق اثيوبيا فى التنمية ودون التعارض مع حقوق مصر فى الحفاظ على حقوقها المائية وفقا لمبدأ المكاسب للجميع.
وقال شكرى – خلال المؤتمر الصحفى المشترك الذى عقده مع نظيره الاثيوبى تواضروس ادهانوم فى ختام اعمال اللجنة المشتركة باديس ابابا – إن هناك رغبة من البلدين لحل قضية مشروع سد النهضة .
ولفت وزير الخارجية الى وجود تقدم حقيقى على كافة المتسويات فى العلاقات بين البلدين وسيكون هناك حلا طالما اخترنا أن نحيا معا.
اتفق شكرى مع نظيره الاثيوبى على ضرورة العمل بجدية من اجل دفع وتنمية العلاقات الثنائية وبخاصة فى المجالات الاقتصادية والتجرية, لافتا الى انه كان لديه فرصة لمناقشة الكثير من الخطوات التى يجب اتخاذها لتحقيق ذلك خلال الزيارة الحالية الى اديس ابابا.
وأعرب وزير الخارجية عن تقديره لما اوضحه نظيره الاثيوبى حول حرص بلاده على عدم الاضرار بمصالح مصر المائية.. مجددا التأكيد على أن مصر لا تقف ضد جهود اثيوبيا للتنمية, وأن مسألة السد سيتم العمل عليها من هذا المنطلق.
وردا على سؤال عما يتردد عن انحياز مصر لطرف دون آخر فى ليبيا.. قال شكرى , إن مصر تحترم ارادة الشعب الليبى وخياراته وتتعامل مع المؤسسات المنتخبة بشكل شرعى فى ظل انتخابات حرة ونزيهة.
ومن ناحيته.. أوضح وزير خارجية إثيوبيا أن اجتماعات الدورة الخامسة للجنة المصرية الاثيوبية المشتركة شملت بحث العديد من القضايا فى المجالات السياسية والاقتصادية والتنموية وانعقدت فى اجواء ايجابية للغاية مما يشكل امتدادا للروح الايجابية التى اتسم بها لقاء قائدى البلدين فى مالابو.. مؤكدا وجود اجواء ايجابية للوصول الى تفاهمات خلال الاجتماعات الفنية المتعلقة بسد النهضة.
اشار الى منتدى الاعمال المصرى الاثيوبى الذى وصفه بالهام لبناء جسور بين مصر واثيوبيا.. موضحا انه ينتظر ان يتم استكمال هذه الجهود من خلال الاتصالات المتواصلة.
وأعرب الوزير الاثيوبى عن عدم رضائه عن حجم العلاقات والتبادلات التجارية بين البلدين , معتبرا انه لا يتناسب مع مستوى الروابط بين البلدين.. مضيفا ان هناك تعاونا جيدا على المستوى الطبى بين البلدين ولكننا نحتاج الى المزيد لتحقيق التطلعات المشتركة.
وأكد ادهانوم على ضرورة ايجاد آلية لضمان تنفيذ ما تم الاتفاق عليه خلال اجتماعات اللجنة المشتركة.
وردا على سؤال حول استمرار اعمال بناء سد النهضة على الرغم من عدم انتهاء اعمال اللجان الفنية المشتركة .. قال وزير الخارجية الاثيوبى ان اعمال البناء مستمرة ووفقا لتقرير لجنة الخبراء الدوليين فإن السد يتم انشاؤه وفقا للمعايير الدولية.. مشيرا الى ان بلاده تضع فى اعتبارها ملاحظات لجنة الخبراء الدولية واى ملاحظة يمكن أن تكون وضع اعتبار ويمكن تعديلها وقد فعلنا ذلك من قبل.
واعتبر انه لذلك فإن الاستمرار فى أعمال البناء لا تمثل مشكلة لاننا نضع فى الاعتبار اى ملاحظة ونأخذها بشكل جدى لأنها تصب فى مصلحتنا جميعا ويمكن تعديلها..لافتا الى ان بلاده لا تضع مصالحها فقط فى الاعتبار ولكن تضع ايضا مصالح الشعب المصرى الشقيق فى عين الاعتبار لاننا نؤمن دائما بأن هناك حل لأى مشكلة وهناك التزام منا جميعا بتحقيق المصلحة للجميع, ولذلك خلق مناخ ايجابى.
وبالنسبة للاتفاقيات التاريخية الموقعة حول الحصص المائية لدول حوض النيل..قال وزير الخارجية الاثيوبى ان هذه الاتفاقيات عندما وقعت اثيوبيا لم تكن جزءا منها ولذلك ليس من العدل التعامل بها حتى الان ولذلك ندعم فكرة وجود اتفاقية جديدة وفقا للمعايير الدولية على ان تراعى هذه الاتفاقية احتياجات مصر وباقى الدول الاخرى ونثق أن كافة المشاكل سيتم حلها.
وأكد البيان الختامى المشترك عقب انتهاء الاجتماعاتفيما يتعلق بجنوب السودان، أعاد الطرفان التأكيد على أهمية حل النزاع بين الطرفين المتنازعين بالوسائل السلمية مع تثمين الدور الذي يقوم به كل من منظمتي الإيجاد والاتحاد الأفريقي في هذا الصدد على تأييد الحوار الوطني الشامل فى السودان بين كافة الأطراف، كما اتفقا على أهمية قيام سلام عادل ودائم بناءً على حل الدولتين وقرارات الأمم المتحدة بالنسبة للقضية الفلسطينية.
وحول الأوضاع في بوركينا فاسو، تبادل الطرفان رؤيتهما للوضع في بوركينا فاسو، ودعا الطرفان إلى حل الوضع بصورة سلمية واستعادة الاستقرار في البلاد، وأدانا جميع أعمال الإرهاب، واتفقا على دعم جهودهما في مجال مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة ومكافحة الاتجار في البشر.
وأتفق الجانبان بعد مناقشة مستفيضة لأوجه التعاون المشترك على تنفيذ الاتفاقيات التي لم تدخل حيز التنفيذ بعد، وكذلك البحث عن أوجه جديدة للتعاون الثنائي البناء، وتوسيع التعاون في مجالات جديدة مثل قطاع الصناعة والتعدين والتجارة وشئون المرأة والتعليم العام والتدريب الفني والمهني، فضلا عن عقد دورات تدريبية للدبلوماسيين.
ووقع الجانبان اتفاقية للتعاون في مجال التعليم العام، واتفاقية في مجال التعليم والتدريب الفني والمهني، واتفاقية في مجال التجارة، بالإضافة إلى مذكرات تفاهم في مجالات الصحة وشئون المرأة والتدريب الدبلوماسي.
هذا الموضوع قابل للنسخ .. يمكنك نسخ أى رابط من تلك الروابط الثلاثة ولصقه بصفحاتك على المواقع الإجتماعية أو بموقعك
URL: HTML link code: BB (forum) link code:

