الأبواب الرئيسية
- الصفحة الرئيسية
- الدين و الحياة
- الأخبار العربية و العالمية
- أقلام و مقالات
- عالم السياسة و الإقتصاد
- تقارير و دراسات
- الأراضى العربية المحتلة
- الأسرة و المجتمع
- صحتك بين يديك
- دنيا الفنون و الإعلام
- عالم الأدب العربى و العالمى
- أقلام و رسائل القراء
- شخصيات و حوارات
- المواطن و الشارع العربى
- حقوق الإنسان
- التنميةالبشرية وتطوير الذات
- الجريمة والحوادث والقانون
- التاريخ و السياحة و الآثار
- دنيا الشباب و الرياضة
- علوم و تكنولوجيا
- صفحات الكترونية
- الأزياء و الجمال - الديكور - المطبخ
- إجتماعيات و مناسبات
بـقـــلم رئـيـــس الـتـحــريـر
حالة الطقس
تحويل العملات و أسعارها
!-end>!-currency>
أماكن أكثر القراء الآن
اعلان 7
اعلان 7
اعلان 8
اعلان 8
أحدث المواضيع
الأخبار العربية و العالمية
عالم السياسة و الإقتصاد
شئون الأمن و الدفاع
الأراضى العربية المحتلة
الثقافة ، و الأدب العربى و العالمى
دنيا الفنون و الإعلام
المرأة و الطفل ، و الأسرة و المجتمع
الأزياء و الجمال - الديكور - المطبخ
صحتك بين يديك
دنيا الشباب و الرياضة
التاريخ و السياحة و الآثار
علوم و تكنولوجيا
شخصيات و حوارات
المواطن و الشارع العربى
التقارير المصورة
تقارير و دراسات و مؤتمرات
قراءة الصحيفة بلغات أخرى - Translate
" إذاعة الوطن العربى " من القاهرة - مصر
" تليفزيون الوطن العربى " من القاهرة - مصر .
حفل افتتاح قناة السويس الجديدة جزء ١ | New Suez Canal Opening Ceremony Part 1
حفل افتتاح قناة السويس الجديدة - جزء 2 | New Suez Canal Opening Ceremony - Part 2
الدين و الحياة
الإنتخابات البرلمانية المصرية
الجريمة و الحوادث و القانون
عالم الفيديو
إلإجتماعيات و المناسبات
الصفحات الألكترونية و مواقع التواصل الإجتماعى
أقلام و رسائل القراء
الرئيس السيسى يلتقي بالمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل ، فى نيويورك..
الرئيس السيسى يلتقي بالمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل ، فى نيويورك..
الوطن العربى اليومية - نيويورك..
التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية مساء امس فى نيويورك بالمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل. وصرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية بأن السيد الرئيس أكد على الأهمية التي توليها مصر لعلاقاتها المتميزة مع ألمانيا، مشيداً بالدور الإيجابي الذي قامت به الشركات الألمانية للمساهمة في دفع عملية التنمية في مصر من خلال العمل على إنجاز مشروعاتها في أقل وقت ممكن وبأعلى معايير الجودة مع إبداء التفهم اللازم لضرورة خفض التكلفة. كما وجه السيد الرئيس الشكر للمستشارة الألمانية على المشاركة رفيعة المستوى في حفل افتتاح قناة السويس الجديدة حيث مثل ألمانيا نائب المستشارة ووزير الاقتصاد والطاقة الألماني. ومن جانبها، أشادت المستشارة الألمانية بمستوى الاتصالات الجارية والتنسيق المستمر بين الجانبين المصري والألماني في شتى المجالات السياسية والاقتصادية لمتابعة الموضوعات المشتركة وما يتم الاتفاق عليه بين الجانبين. كما وجهت التهنئة للسيد الرئيس على إنجاز مشروع قناة السويس الجديدة. وأضاف المتحدث الرسمي أن السيد الرئيس أشار إلى قرب اكتمال البناء المؤسسي والتشريعي لمصر من خلال تشكيل مجلس النواب الجديد، حيث تم تحديد موعد عقد الانتخابات البرلمانية خلال شهريّ أكتوبر ونوفمبر المقبلين. وقد رحبت المستشارة الألمانية بهذه الخطوة التي ستثري الحياة الديمقراطية في مصر. وأضاف المتحدث الرسمي أن السيد الرئيس أعرب عن تقدير مصر للموقف الالماني إزاء التعامل مع مشكلة اللاجئين، وموافقة ألمانيا على استقبال عدد ضخم منهم، وهو الأمر الذي يعكس موقفاً إنسانياً رفيعاً. وفي هذا الصدد، أشارت ميركل إلى أن بلادها أبدت تفهماً لظروف اللاجئين وأنها تشجع الحوار والتعاون الدولي بغية التوصل إلى حل لأزمة اللاجئين، ليس فقط من دول المتوسط وإنما أيضاً القادمين من الدول الافريقية. وعلى الصعيد الإقليمي، استمعت المستشارة ميركل إلى وجهة النظر المصرية إزاء المحددات الاقليمية لمختلف الأزمات القائمة في منطقة الشرق الأوسط، حيث أكد السيد الرئيس على أهمية التوصل إلى حلول سياسية للأزمات القائمة تحفظ سلامة هذه الدول ووحدة أراضيها وتصون مقدرات شعوبها. وعلى صعيد مكافحة الإرهاب، أكد السيد الرئيس على أهمية مواجهة هذه الآفة الخطيرة من منظور شامل لا يتوقف عند حدود المواجهات العسكرية والأمنية، وإنما يمتد ليشمل كافة الجوانب الاقتصادية والاجتماعية، وهو الأمر الذي يتعين أن تشارك فيه الدول المتقدمة بفاعلية. وأضاف السيد الرئيس أن الأبعاد الفكرية والدينية تلعب دوراً مؤثراً في مواجهة التطرف والارهاب، ومن هنا تبرز أهمية تصويب الخطاب الديني، الذي ينبغي أن تواكبه صحوة فكرية في العالم الإسلامي تؤكد على القيم الحقيقة السمحة للدين الإسلامي. وقد أعربت المستشارة الالمانية عن توافقها مع الرؤية المصرية الداعية إلى المواجهة الشاملة للإرهاب، معربة عن استعداد بلادها للانخراط في أية جهود إيجابية بناءة تهدف لتحقيق الأمن والاستقرار، وتكافح العنف والتطرف والإرهاب.
منشور بقسم
الأخبار العربية و العالمية
وزراء الخارجية العرب يطالبون ايران بالكف عن التدخل بالشؤون العربية..
وزراء الخارجية العرب يطالبون ايران بالكف عن التدخل بالشؤون العربية..
الوطن العربى اليومية - القاهرة..
طالب وزراء الخارجية العرب إيران بالكف عن تدخلها في الشؤون الداخلية للدول العربية، وان تكون علاقات الطرفين قائمة على مبدأ حسن الجوار، والامتناع عن استخدام القوة أو التهديد بها.
واعتبر البيان الختامي، الصادر عن اجتماعات الدورة 144 لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية، التي اختتمت أعمالها مساء أمس الاحد برئاسة دولة الامارات العربية المتحدة، أن "من شأن التدخل الإيراني في الشؤون العربية تقويض عملية بناء الثقة وتهديد الأمن والاستقرار في المنطقة".
وحول الأزمة الفلسطينية، دعا الوزراء العرب مجلس الأمن الدولي إلى "تحمل مسؤولياته في حماية المواطنين الفلسطينيين وممتلكاتهم ومقدساتهم من الاعتداءات والانتهاكات الإسرائيلية".
وحذر "الوزاري العربي" في بيانه الكيان الصهيونى من مغبة تماديه في استفزاز مشاعر العرب والمسلمين، ومحاولة تهويد المسجد الأقصى وتطبيق تقسيمه زمانيًا ومكانيًا والسماح لليهود بالصلاة داخل أسواره، مشددًا على "وقوفه بجوار دولة فلسطين المستقلة ذات السيادة وعاصمتها القدس الشرقية".
وأعرب وزراء الخارجية عن "بالغ قلقهم إزاء تفاقم الأزمة السورية وما تحمله من تداعيات خطيرة على مستقبل سوريا وأمنها واستقرارها ووحدتها الوطنية وسلامتها الإقليمية، وما يسفر عن ذلك من تزايد أعداد النازحين واللاجئين داخل سوريا وفي دول الجوار العربية"، كما رحبوا بـ"الخطوات التي اتخذتها عدد من دول الاتحاد الأوروبي أخيرا لاستضافة أعداد من اللاجئين السوريين، بعد أن تحولت الأزمة السورية إلى أكبر أزمة إنسانية طارئة في العالم".
وأكد الوزراء على ضرورة تحمل مجلس الأمن مسؤولياته الكاملة إزاء التعامل مع مختلف مجريات الأزمة السورية، مطالبين الأمين العام للجامعة مواصلة مشاوراته واتصالاته مع الأمين العام للأمم المتحدة ومبعوثه الخاص ستيفان دي ميستورا إلى سوريا، وكذلك مع مختلف الأطراف المعنية، من أجل التوصل إلى إقرار خطة تحرك مشتركة تضمن إنجاز الحل السياسي للأزمة السورية.
ودان المجلس بشدة الجرائم الإرهابية التي ترتكبها عصابة داعش الإرهابية، وتدميره المتعمد للمواقع الأثرية والتاريخية في سوريا، والتي تُعدَ ملكًا للبشرية جمعاء، ويشكل المس بها جريمة حرب وخسارة هائلة للتراث الثقافي الإنساني.
كما دان الوزراء ، "استخدام الأسلحة الكيماوية في سوريا"، مشددين على "ضرورة امتناع جميع الأطراف المتنازعة عن استخدام هذه الأسلحة أو استحداثها أو إنتاجها أو تخزينها أو الاحتفاظ بها أو نقلها، وإنشاء آلية تحقيق مشتركة لتحديد المسؤولين عن استخدام هذه الأسلحة في سوريا والتحقيق معهم، مع التأكيد على ضرورة الالتزام بتيسير أعمال الإغاثة وإتاحة وصول قوافل المساعدات الإنسانية إلى جميع المناطق المحاصرة والمتضررة.
وبشأن الأزمة اليمنية، شدد قرار للمجلس، على "التأييد والدعم الكاملين للإجراءات العسكرية الاضطرارية التي تقوم بها قوات التحالف العربي ابتداءً من قرار "عاصفة الحزم" و "إعادة الأمل" و "السهم الذهبي" في أن تؤدي إلى استئناف الحوار والعملية السياسية استنادًا إلى المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة وفي مقدمتها القرار 2216، وإعادة الأمن والاستقرار إلى ربوع اليمن، والتصدي لأية أعمال من شأنها تهديد الأمن القومي العربي وأمن دول المنطقة"، والتأكيد على "الدعم المطلق والمساندة الكاملة للشرعية الدستورية في اليمن ممثلة بالرئيس عبد ربه منصور هادي".
كما طالب المجلس بـ "ضرورة إنشاء صندوق عربي لتمويل برنامج ومشروع إعادة الإعمار للجمهورية اليمنية والموافقة على إدراج بند تطورات الوضع في اليمن كبند دائم على جدول أعمال مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري".
ودعا الوزراء العرب إلى "عقد دورة خاصة مشتركة لمجلسي وزراء الداخلية ووزراء العدل العرب، لبحث تفعيل الاستراتيجيات والاتفاقيات والقرارات الخاصة بمكافحة الإرهاب والتنظيمات الإرهابية".
كما دعا البيان "وزراء العدل العرب إلى إعداد اتفاقية لمواجهة الفكر الديني المتطرف الذي يدعو إلى التكفير وإثارة النزاعات الطائفية والتفرقة الدينية، ودعوة الدول الأعضاء إلى إصدار التشريعات وسن القوانين، واتخاذ الإجراءات والتدابير الخاصة بذلك، وتعزيز التعاون بينها في هذا المجال".
وأكد المجلس "إدانته الحازمة لعصابة داعش وجبهة النصرة وتنظيم القاعدة والمنظمات المرتبطة بها، والجماعات والمنظمات الإرهابية التي تهدف إلى قتل المدنيين وتدمير المواقع الأثرية والدينية وزعزعة الاستقرار والأمن وتقويض مؤسسات الدولة".
منشور بقسم
الأخبار العربية و العالمية
إستمرار الهجمة الصهيونية الإجرامية على المسجد الأقصى ، وقرب تنفيذ قرار تقسيم المسجد زمانيا..
إستمرار الهجمة الصهيونية الإجرامية على المسجد الأقصى ، وقرب تنفيذ قرار تقسيم المسجد زمانيا..
الوطن العربى اليومية - القدس المحتلة..
واصلت قوات الاحتلال الصهيوني لليوم - الثاني على التوالي - إقتحامها المسجد الأقصى عبر باب المغاربة حيث ألقت القنابل الصوتية وأطلقت الأعيرة المطاطية في باحات الحرم.
وفي السياق ذاته دعا بنيامين نتنياهو رئيس وزراء العدو الصهيونى إلى عقد اجتماع طارئ لبحث رشق الحجارة والزجاجات الحارقة في القدس بمشاركة وزير الجيش والأمن الداخلي والقضاء والمواصلات والمستشار القانوني والإدعاء العام.
وقال شهود عيان مقدسيون إن مسنا أصيب بعينه ووصفت حالته بالخطيرة حيث نقل مباشرة إلى المستشفى لتلقي العلاج .. فيما اعتقلت عناصر من الوحدات الخاصة للكيان الصهيونى وأخرى تابعة لوحدة المستعربين اليوم سبعة مصلين من المعتكفين والمرابطين في رحاب المسجد الأقصى المبارك بعدما اعتدت عليهم بالضرب وأصابت عددا آخر.
وكانت قوة معززة من جنود وشرطة الاحتلال الخاصة اقتحمت المسجد الأقصى صباح اليوم وحطمت أقفال المصلى " القبلي المسجد الأقصى " وألقت عشرات القنابل الغازية السامة المسيلة للدموع والرصاص المعدني المغلف بالمطاط على المصلين بهدف إخراجهم من المسجد واعتقالهم وتفريغ الأقصى من المصلين لصالح إقتحاماتٍ جديدة للمستوطنين.
و تأتي الاقتحامات الصهيونية للمسجد الأقصى بمناسبة " رأس السنة العبرية " لتأمين إقتحامات المستوطنين للمسجد في تطبيق وتنفيذ لمخطط التقسيم الزماني .. فيما كانت مواجهات عنيفة قد اندلعت أمس في الأقصى أسفرت عن إصابة العشرات من الشبان والنساء.
وقالت مصادر صحفية صهيونية إن حكومة نتانياهو قررت تنفيذ قرار تقسيم المسجد الأقصى زمانيا على مرحلتين .. المرحلة الأولى هي ملاحقة التواجد الديموغرافي الفلسطيني داخل المسجد الأقصى من خلال اعتقال واستهداف العلماء والخطباء وطلاب مصاطب العلم والمرابطات واعتبارهم ملاحقين من الأمن الإسرائيلي .. أما المرحلة الثانية فهي تحديد مواعيد يومية الزامية تسمح لليهود بدخول المسجد الأقصى ومنع الفلسطينيين من دخول الأقصى في تلك الساعات تماما كما حدث مع المسجد الإبراهيمي في الخليل.
منشور بقسم
الأخبار العربية و العالمية
مجلس جامعة الدول العربية يؤكد سيادة الامارات المطلقة على جزرها الثلاث المحتلة..
مجلس جامعة الدول العربية يؤكد سيادة الامارات المطلقة على جزرها الثلاث المحتلة..
الوطن العربى اليومية - القاهرة..
جدد مجلس جامعة الدول العربية التأكيد المطلق على سيادة دولة الامارات العربية المتحدة الكاملة على جزرها الثلاث طنب الكبرى وطنب الصغرى وابوموسى وتأييد كافة الاجراءات والوسائل السلمية التي تتخذها دولة الامارات لاستعادة سيادتها على جزرها المحتلة.
واستنكر قرار -صدر في ختام اجتماع مجلس جامعة الدول العربية في دورته الرابعة والاربعين بعد المائة التي عقدت اليوم برئاسة معالي الدكتور أنور قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية -بشأن احتلال ايران للجزر العربية الثلاث "طنب الكبرى وطنب الصغرى وابوموسى " التابعة لدولة الامارات العربية المتحدة في الخليج العربي"استمرار الحكومة الايرانية في تكريس احتلالها للجزر الثلاث وانتهاك سيادة دولة الامارات العربية المتحدة بما يزعزع الامن والاستقرار في المنطقة ويؤدي الى تهديد الامن والسلم الدوليين.وأدان المجلس قيام الحكومة الايرانية ببناء منشآت سكانية لتوطين الايرانيين في الجزر الاماراتية الثلاث المحتلة.كما ادان المجلس المناورات العسكرية الايرانية التي تشمل جزر دولة الامارات العربية المتحدة الثلاث المحتلة طنب الكبرى وطنب الصغرى وابوموسى وعلى المياه الاقليمية والاقليم الجوي والجرف القاري والمنطقة الاقتصادية الخالصة للجزر الثلاث بإعتبارها جزءا لايتجزأ من دولة الامارات العربية المتحدة والطلب من ايران الكف عن مثل هذه الانتهاكات والاعمال الاستفزازية التي تعد تدخلا في الشؤون الداخلية لدولة مستقلة ذات سيادة ولا تساعد على بناء الثقة وتهدد الامن والاستقرار في المنطقة وتعرض أمن وسلامة الملاحة الاقليمية والدولية في الخليج العربي للخطر.وادان المجلس افتتاح ايران مكتبين في جزيرة ابوموسى التابعة لدولة الامارات العربية المتحدة مطالبا ايران بإزالة هذه المنشآت غير المشروعة واحترام سيادة دولة الامارات على اراضيها.وأعرب المجلس في قراره عن استنكاره وإدانته للجولة التفقدية التي اعلن فيها ان اعضاء لجنة الامن القومي لشؤون السياسة الخارجية بمجلس الشورى الايراني يعتزمون القيام بها الى الجزر الاماراتية المحتلة طنب الكبرى وطنب الصغرى وابوموسى .. معتبرا ذلك انتهاكا لسيادة دولة الامارات العربية المتحدة على أراضيها ولايتماشى مع الجهود والمحاولات التي تبذل لايجاد تسوية سلمية ودعوة ايران الى الامتناع عن القيام بمثل هذه الخطوات الاستفزازية.واشاد المجلس بمبادرات دولة الامارات العربية المتحدة التي تبذلها لايجاد تسوية سلمية وعادلة لحل قضية الجزر الثلاث المحتلة مع الجمهورية الاسلامية الايرانية.ودعا المجلس الحكومة الايرانية مجددا الى انهاء احتلالها للجزر الاماراتية الثلاث والكف عن فرض الامر الواقع بالقوة والتوقف عن إقامة اى منشآت فيها بهدف تغيير تركيبتها السكانية والديمغرافية والغاء كافة الاجراءات وازالة كافة المنشآت التي سبق ان نفذتها ايران من طرف واحد في الجزر العربية الثلاث باعتبار ان تلك الاجراءات والادعاءات باطلة وليس لها اي اثر قانوني ولاتنقص من حق دولة الامارات العربية المتحدة الثابت في جزرها الثلاث وتعد اعمالا منافية لاحكام القانون الدولي واتفاقية جنيف لعام 1949 ومطالبتها اتباع الوسائل السلمية لحل النزاع القائم عليها وفقا لمباديء وقواعد القانون الدولي بما في ذلك القبول بإحالة القضية الى محكمة العدل الدولية.واعرب المجلس عن أمله ان تعيد الجمهورية الاسلامية الايرانية النظر في موقفها الرافض لايجاد حل سلمى لقضية جزر دولة الامارات العربية المتحدة المحتلة إما من خلال المفاوضات الجادة والمباشرة أو اللجوء الى محكمة العدل الدولية.وطالب المجلس ايران بترجمة ما تعلنه عن رغبتها في تحسين العلاقات مع الدول العربية وفي الحوار وازالة التوتر.. الى خطوات عملية وملموسة قولا وعملا والاستجابة الصادقة للدعوات الجادة والمخلصة الصادرة عن صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله" ومن دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ومن الدول العربية والمجموعات الدولية والدول الصديقة والامين العام للامم المتحدة الداعية الى حل النزاع حول الجزر الثلاث المحتلة بالطرق السلمية وفق الاعراف والمواثيق وقواعد القانون الدولي خلال المفاوضات المباشرة الجادة او اللجوء الى محكمة العدل الدولية من اجل بناء الثقة وتعزيز الامن والاستقرار في منطقة الخليج العربي.وطالب المجلس التزام جميع الدول العربية في اتصالاتها مع ايران بإثارة قضية احتلال ايران للجزر الثلاث للتأكيد على ضرورة انهائه انطلاقا من ان الجزر الثلاث هى اراض عربية محتلة ..وابلاغ الامين العام للأمم المتحدة ورئيس مجلس الامن بأهمية ايفاء القضية ضمن المسائل المعروضة على مجلس الامن الى ان تنهي ايران احتلالها للجزر العربية الثلاث وتسترد دولة الامارات العربية المتحدة سيادتها الكاملة عليها والطلب من الامين العام متابعة هذا الموضوع وتقديم تقرير الى المجلس في دورته العادية المقبلة.
منشور بقسم
الأخبار العربية و العالمية
سنغافورة تطلق تسمية زهرة السيسى ، على زهرة الأوركيد لديها ، تكريما وتقديرا للرئيس المصرى..
سنغافورة تطلق تسمية زهرة السيسى ، على زهرة الأوركيد لديها ، تكريما وتقديرا للرئيس المصرى..
الوطن العربى اليومية - سنغافورة..
شهد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، خلال زيارته إلى سنغافورة ، مراسم تسمية زهرة "أوركيد" هجين باسم "السيسي"، في سنغافورة.
وتقوم سنغافورة بعمل هجين خاص من زهرة "الأوركيد"، لتكريم الرؤساء الذين لهم علاقات خاصة معها، وتكون مسماه على اسمه، وتوضع في ركن كبار الشخصيات في حديقة النباتات، وفق ما ذكرته وكالة الأنباء المصرية الرسمية.
وقال المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية السفير علاء يوسف إن السيسي "أعرب عن خالص تقديره وامتنانه لهذه اللفتة الكريمة التي تعكس عمق العلاقات المتميزة التي تجمع بين البلدين والشعبين الصديقين، مشيدا بهذا التقليد الحضاري الذي يدلل على رقى سنغافورة وشعبها ويأتي متسقاً مع اهتمامها بالبيئة".
وتم إهداء الرئيس السيسي كتيباً عن حديقة النباتات احتفالاً بمرور 150 عاماً على إنشائها، وتقع الحديقة على مساحة ٧٤ هكتاراً وتصنف كثالث أكبر حديقة للنباتات على مستوى العالم، كما أنها مدرجة على قائمة التراث التي تضعها منظمة اليونسكو للمواقع الطبيعية الفريدة في العالم.
ويزور السيسي سنغافورة ضمن جولة آسيوية تشمل أيضا الصين واندونيسيا. وتعد زيارة السيسي إلى سنغافورة الأولى من نوعها لرئيس مصري، كما تتزامن مع احتفال سنغافورة بالعيد الخمسين للاستقلال، واحتفال البلدين بإقامة العلاقات الدبلوماسية بينهما منذ 50 عاماً.
منشور بقسم
الأخبار العربية و العالمية
النص الكامل لكلمـة الرئيس عبد الفتاح السيسى خلال مأدبة العشاء التي اقامها الرئيس السنغافوري تكريماً لسيادته..
النص الكامل لكلمـة الرئيس عبد الفتاح السيسى خلال مأدبة العشاء التي اقامها الرئيس السنغافوري تكريماً لسيادته..
الوطن العربى اليومية - سنغافورة..
* الكلمة :
فخامــــة الرئيس،
السيدات والسادة،
إنه لمن دواعى سرورى أن أكون معكم اليوم .. كأول رئيس لجمهورية مصر العربية يزور بلدكم الصديق .. وأود أن أتقدم لكم بالشكر على حفاوة الاستقبال والأجواء الودية التى تسود هذه الزيارة.
تتزامن زيارتى إلى سنغافورة مع الاحتفال بالعيد الخمسين للاستقلال .. ويطيب لى بهذه المناسبة أن أتوجه لفخامتكم وللشعب السنغافورى بالتهنئة.. على الإنجازات العظيمة التى تمكنتم من تحقيقها.. والتى انعكست آثارها الإيجابية فى التنمية الشاملة التى نراها اليوم .. إن سنغافورة تقدم يوما تلو الآخر.. الدليل للشعوب النامية على أن تحقيق حلم التنمية وتحسين مستوى المعيشة .. ليس مستحيلا.
أحل اليوم ضيفا على بلدكم الصديق بدعوة كريمة.. فى وقت تشهد فيه مصر بدورها انطلاقة قوية نحو تحقيق مستقبل أفضل للمصريين.. من خلال التركيز على تطوير البنية التحتية والتنمية العمرانية.. والنهوض بالخدمات الأساسية.. وفى مقدمتها الصحة والتعليم.. فضلا عن الاستفادة من الفرص المتاحة.. التى لم تتم الاستفادة منها بشكل كامل لدفع عجلة التنمية.
واسمحوا لى أن أوضح بإيجاز جهود الحكومة المصرية لتحقيق تنمية حقيقية.. وحياة أفضل للمصريين.. حيث بدأت الحكومة المصرية فى تنفيذ خطة متكاملة لتحقيق التنمية الشاملة.. تتضمن إصلاحات تشريعية وتستهدف جذب وتشجيع الاستثمار.. وذلك جنبا إلى جنب مع تطوير منظومة التعليم .. الذى يعد ركيزة أساسية لتحقيق التنمية الشاملة.. التى تتضمن بناء الإنسان المصرى وتسليحه بأدوات العلم والتكنولوجيا اللازمة لمواكبة العصر.
السيدات والسادة،
إن بلدينا يرتبطان بعلاقات صداقة وود تاريخية.. فمصر أول دولة عربية وإفريقية تعترف باستقلال سنغافورة فى أغسطس 1965 .. ونحتفل معا العام القادم بمرور خمسين عاما على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين مصر وسنغافورة .. ونتطلع إلى توطيد علاقاتنا الثنائية .. والاستفادة من التجارب والخبرات المتراكمة لكل طرف منا.
ولقد تابعت باهتمام التطور الذى حققته سنغافورة فى مجالات إدارة الموانئ والنقل البحرى.. والتجارة والتعليم الفنـــى.. حتى صار بلدكم بمثابة نموذج يحتذى به فى منطقة جنوب شرق آسيا.
إننا نتطلع إلى تعزيز التعاون بين بلدينا فى هذه المجالات .. لاسيما أننا نشهد عملية تنمية شاملة لمنطقة قناة السويس وفى سائر مناطق مصر .. وهو ما يمثل أيضا فرصة واعدة للشركات السنغافورية .. للاستفادة من المزايا الاستثمارية المتاحة الآن فى مصر.
وأود ختاما أن أعبر عن تطلعنا لاستقبال فخامة الرئيس .. ودولة رئيس الوزراء .. فى مصر قريبا.. لمتابعة نتائج هذه الزيارة والعمل على تعزيز تعاوننا المشترك فى شتى المجالات.
منشور بقسم
الأخبار العربية و العالمية
رحلة الرئيس السيسى كاملة إلى جمهورية سنغافورة..
رحلة الرئيس السيسى كاملة إلى جمهورية سنغافورة..
الوطن العربى اليومية - القاهرة ..
استهل الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية اليوم الأول لنشاطه في سنغافورة بزيارةٍ لمركز الوئام الديني الذي تم افتتاحه عام 2006 بمبادرة من مجلس الشئون الإسلامية لتعزيز التفاهم والحوار بين مختلف الأديان في سنغافورة. وقد كان في استقبال السيد الرئيس لدى الوصول كلٌ من فضيلة مفتي سنغافورة، ورئيس مركز الوئام الديني، وممثلي كافة الطوائف الدينية في سنغافورة، بالإضافة إلى وزير النقل السنغافوري رئيس بعثة الشرف المرافقة للسيد الرئيس.
وصرح السفير/ علاء يوسف المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية بأن السيد الرئيس قام بجولة تفقدية في مركز الوئام الديني، حيث استمع من مسئولي المركز إلى شرح مفصل عن أهدافه التي تتضمن التعريف بالمبادئ السمحة للدين الإسلامي، وتعزيز الحوار بين مختلف الأديان والمعتقدات، والعمل على زيادة الاندماج في المجتمع وتحقيق التعايش السلمي بين الطوائف.
وأشار مسئولو مركز الوئام الديني إلى أن المركز يضم قسماً للتأهيل الديني يهدف إلى زيادة الوعي ومكافحة الأفكار المتطرفة التطرف والإرهاب، وتعريف الشباب بالتعاليم الصحيحة للدين الإسلامي وتصويب أية أفكار مغلوطة تكون قد علقت به، فضلاً عن ترسيخ مفهوم الأمن القومي والاندماج الاجتماعي.
وقد أشاد المسئولون السنغافوريون بدور الأزهر الشريف باعتباره منارة للإسلام الوسطي المعتدل مشيدين بجهوده المبذولة للتعريف بصحيح الدين، حيث سبق أن أجرى فضيلة الإمام الأكبر الأسبق وفضيلة المفتي الحالي وعدد من علماء الأزهر الأجلاء عدة زيارات إلى سنغافورة، فضلاً عن قيام المئات من الطلبة السنغافوريين بالدراسة في الأزهر الشريف.
وأضاف المتحدث الرسمي أنه عقب ذلك قام السيد الرئيس بزيارة إحدى محطات تحلية المياه التابعة لشركة "هاي فلاكس" الرائدة في مجال تحلية المياه ومعالجة مياه الصرف الصحي على مستوى العالم، والتي تقوم بإمداد سنغافورة بحوالي 40% من احتياجاتها من المياه العذبة اعتماداً على محطات التحلية والمعالجة ذات التكنولوجيا الفائقة، حيث تُعد الشركة الأكبر على مستوى العالم في مجال الاستثمار في محطات تحلية المياه.
وذكر السفير/ علاء يوسف أن السيد الرئيس عقد جلسة مباحثات مع الرئيس التنفيذي للشركة وعدد من كبار مسئوليها تم خلالها بحث سبل قيام الشركة بإنشاء محطات لتحلية المياه في مصر، حيث ستشهد المرحلة القادمة تنفيذ العديد من المشروعات الكبرى، ولاسيما في مشروع التنمية بمنطقة قناة السويس. وقد تم الاتفاق على قيام الشركة بتقديم العروض المتكاملة فور الانتهاء من إعداد الدراسات البيئية. كما تم بحث إمكانية قيام الشركة بالمساهمة في معالجة التلوث وتحسين نوعية المياه في عدد من الترع والمصارف، وخاصة مصرف "كوتشنر" في محافظة الغربية.
وأضاف المتحدث الرسمي أنه تم التوقيع أثناء الزيارة على مذكرة تفاهم بين هيئة قناة السويس وشركة "هاي فلاكس" تقوم بموجبها الشركة بإعداد الدراسات الفنية والمالية والاقتصادية لإنشاء محطة متكاملة لإنتاج المياه والكهرباء بمنطقة العين السخنة.
كما التقى الرئيس عبد الفتاح السيسى بالرئيس السنغافوري "توني تان" وذلك بمقر القصر الجمهوري، حيث أقيمت للسيد الرئيس مراسم الاستقبال الرسمي وتم استعراض حرس الشرف وعزف السلام الوطني للبلدين.
وصرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن الرئيس السنغافوري رحب بالسيد الرئيس مشيراً إلى أن هذه الزيارة تعد الأولى لرئيس مصري إلى بلاده، معتبراً إياها بماثبة انطلاقة كبيرة للعلاقات بين البلدين. وأشار الرئيس السنغافوري إلى أن الزيارة تتزامن مع احتفالات سنغافورة باليوبيل الذهبي لإقامتها، منوها إلى أن مصر كانت من أوائل الدول التي اعترفت بسنغافورة وساعدتها على الانضمام لحركة عدم الانحياز، كما أن السفارة السنغافورية بالقاهرة تعد أقدم بعثة دبلوماسية لسنغافورة على مستوى العالم، وهو الأمر الذي يعكس عمق علاقات التعاون بين البلدين والشعبين الصديقين.
وأضاف المتحدث الرسمي أن السيد الرئيس أعرب عن شكره وتقديره للرئيس السنغافوري على حفاوة الاستقبال والأجواء الإيجابية التي تسود الزيارة، مشيراً إلى حكمة القرار المصري بالمبادرة إلى الاعتراف بسنغافورة في ستينيات القرن الماضي، مشيداً بالتطور والتقدم الذي تحرزه البلاد، ومتمنياً للشعب السنغافوري مزيداً من الرخاء. كما أشاد السيد الرئيس بالمواقف السنغافورية الداعمة لإرادة الشعب المصري وخياراته الحرة، وكذا بالمشاركة الفاعلة لسنغافورة في مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري بشرم الشيخ وافتتاح قناة السويس الجديدة.
ومن جانبه، أشاد الرئيس السنغافوري بمشروع قناة السويس الجديدة وإنجازه في زمن قياسي خلال عام واحد فقط، وهو الأمر الذي اعتبره الرئيس السنغافوري دليلاً على قدرة الشعب المصري على العمل والإنجاز وكذا ثقته في حكمة القيادة السياسية المصرية. وأشار "تان" إلى أن قناة السويس الجديدة تُعد بحق هدية مصر إلى العالم نظراً لدروها المحوري في تيسير حركة الملاحة الدولية.
وذكر السفير علاء يوسف أن السيد الرئيس أشار إلى تطلع مصر للاستفادة من الخبرة السنغافورية في عدد من المجالات، ومن بينها تحلية ومعالجة المياه وتطوير الموانئ، منوهاً إلى أن المرحلة المقبلة ستشهد العديد من المشروعات التنموية التي ستنفذها مصر، ومن بينها مشروع التنمية بمنطقة قناة السويس، التي تضم ستة موانئ، بالإضافة إلى تقديم الخدمات اللوجستية، وإنشاء عدد من المناطق الصناعية في البحر الأحمر ومنطقتيّ العين السخنة وشرق بورسعيد. ورحب السيد الرئيس بالاستثمارات السنغافورية في مختلف المشروعات المطروحة، حيث استعرض سيادته الإجراءات والتشريعات التي اتخذتها وأصدرتها مصر مؤخراً من أجل جذب الاستثمارات وتهيئة المناخ المناسب لذلك.
وأعرب الرئيس السنغافوري عن تطلع بلاده للعمل والاستثمار في مصر، منوها إلى أن لقاء السيد الرئيس المقرر عقده اليوم مع رجال الأعمال السنغافوريين يُعد فرصة مناسبة للتعريف بالاجراءات التي اتخذتها مصر لجذب المزيد من الاستثمارات، ومشيرا إلى خبرة بلاده في مجال إنشاء وإدارة الموانئ، وكذا في مجال تحلية ومعالجة المياه التي كانت تعتمد سنغافورة على دول الجوار لتوفيرها وأضحت الآن تحقق اكتفاءً ذاتياً عبر التكنولوجيا الفائقة لتحلية ومعالجة المياه.
وعلى صعيد التعاون في مجال التعليم، أشاد الرئيس السنغافوري بالدور المحوري الذي يقوم به الأزهر الشريف في تعليم الطلبة السنغافوريين حيث يدرس به حالياً حوالي ثلاثمائة طالب سنغافوري، مثنياً على دور خريجي الأزهر السنغافوريين، وفي مقدمتهم مفتي سنغافورة، في التعريف بصحيح الدين الإسلامي ونشر قيم الاعتدال والوسطية والتسامح في المجتمع، وهو الأمر الذي يساهم بفاعلية في مكافحة الفكر المتطرف ويحصن الشباب ضد خطر الانضمام للجماعات الإرهابية والمتطرفة. وفي سياق متصل، أشاد الرئيس السنغافوري بدعوة السيد الرئيس إلى تصويب الخطاب الديني، مثنياً على موقف مصر القوي في مكافحة الإرهاب وجهودها المبذولة من أجل دحره والقضاء عليه.
وأضاف المتحدث الرسمي أن السيد الرئيس أكد على أهمية قيمة التعايش السلمي وضرورة التصدي بقوة وفاعلية للإرهاب، أخذاً في الاعتبار آثاره المدمرة فكرياً واقتصادياً، مؤكداً أن أعمال العنف والقتل والتخريب هي أبعد ما تكون عن قيم الإسلام السمحة النبيلة التي تحض على الرحمة والتسامح وقبول الآخر. وأعرب السيد الرئيس عن استعداد مصر للتعاون مع سنغافورة في مجال تدريب وتأهيل الأئمة وعلماء الدين من خلال الأزهر الشريف ليتمكنوا من توجيه الشباب نحو الاتجاه السليم والاستفادة من طاقاتهم في مختلف المجالات المفيدة للمجتمع.
من جانبه، أعرب الرئيس السنغافوري عن توافقه مع رؤية السيد الرئيس بشأن مكافحة الإرهاب وأهمية التعايش السلمي منوهاً إلى أن بلاده تستوعب العديد من الديانات والثقافات وتحرص على التعاون وتحقيق التوافق المجتمعي، مشيراً في هذا الشأن إلى أهمية الدور الذي يقوم به مركز الوئام الديني الذي زاره أمس السيد الرئيس. وأضاف أن مكافحة الإرهاب يتعين أن تتم من خلال استراتيجية شاملة لا تقتصر على الجوانب الأمنية فقط بل تمتد لتشمل أيضاً الأبعاد الاقتصادية والاجتماعية وإعادة تأهيل المجتمع ليغدو أكثر تسامحاً. وأكد "تان" أهمية تعزيز التعاون والتواصل بين المؤسسات السنغافورية ونظيراتها المصرية في مختلف المجالات.
وأضاف المتحدث الرسمي أن السيد الرئيس وجّه الدعوة إلى الرئيس السنغافوري لزيارة مصر، وهو الأمر الذي رحب به الرئيس السنغافوري، معرباً عن تطلعه لإتمام الزيارة للتعرف عن قرب على التجربة المصرية والإطلاع على التقدم الذي حققته مصر خلال العام الأخير، ولاسيما على الصعيد الاقتصادي.
وذكر السفير/ علاء يوسف أن السيد الرئيس اجتمع بمقر القصر الجمهوري أيضاً مع رئيس الوزراء السنغافوري "لي هزين لونج"، حيث أشاد السيد الرئيس بحكمة الزعيم التاريخي لسنغافورة "لي كوان يو" والد رئيس الوزراء الحالي، واهتمامه بالتصنيع كعنصر ضروري لعملية التنمية الشاملة، فضلاً عن حرصه على عدم الاِعتماد على المُساعدات الخارجية وتأكيده على الاستثمارات الوطنية. من جانبه، رحب رئيس الوزراء السنغافوري بالسيد الرئيس، معرباً عن عميق امتنانه لإشادة السيد الرئيس بوالده ودوره في تأسيس سنغافورة والنهوض بها، ومنوهاً إلى اعتزاز بلاده بالدور التاريخي الذي قامت به مصر للاعتراف باستقلال سنغافورة وبعلاقات الصداقة الوطيدة التي جمعت بين الرئيس الراحل "جمال عبد الناصر" والزعيم السنغافوري "لي كوان يو".
وأعرب السيد الرئيس عن تطلعه لترجمة العلاقات التاريخية بين البلدين إلى خطوات عملية جادة للتعاون والعمل المشترك في عدد من المجالات ذات الأهمية الحيوية، منوهاً إلى أن مصر ترغب في تعميق تعاونها مع سنغافورة في مجال التعليم العام والفني والارتقاء بجودة التعليم الذي يتلقاه حواليّ 22 مليون طالب مصري.
وأشار رئيس وزراء سنغافورة إلى توافق البلدين في الرؤى سواء إزاء سبل إدارة العلاقات الثنائية أو فيما يتعلق بالقضايا الدوية ذات الاهتمام المشترك. وفي هذا الإطار، أكد رئيس الوزراء السنغافوري دعم وتأييد بلاده لحصول مصر على العضوية غير الدائمة لمجلس الأمن لعاميّ 2016/2017.
ونوّه "لونج" إلى أهمية الاستثمار في الكوادر البشرية عبر التعليم والتدريب الجيد، مستعرضا ً تجربة بلاده في هذا الصدد ومشيراً إلى معهد التدريب الفني في سنغافورة ودوره في تخريج العمالة الماهرة. وأشار السيد الرئيس إلى أنه في إطار فعاليات زيارته إلى سنغافورة سيقوم المسئولون المصريون المعنيون بزيارة إلى المعهد للتعرف على الخبرة السنغافورية في هذا الصدد.
هذا، وكان السيد الرئيس قد استهل اليوم الثاني لنشاطه في سنغافورة بزيارةٍ إلى حديقة النباتات التي تقع على مساحة 74 هكتاراً وتُصنَف كثالث حديقة للنباتات على مستوى العالم.
وصرح السفير/ علاء يوسف بأنه تم إجراء مراسم تسمية إحدى زهور الأوركيد باِسم السيد الرئيس، وذلك في تقليد تتبعه سنغافورة، حيث تقوم بتسمية زهور الأوركيد بأسماء رؤساء الدول وكبار الشخصيات الدولية الزائرة لسنغافورة.
وأضاف المتحدث الرسمي أن السيد الرئيس أعرب عن خالص تقديره وامتنانه لهذه اللفتة الكريمة التي تعكس عمق العلاقات المتميزة التي تجمع بين البلدين والشعبين الصديقين، مشيداً بهذا التقليد الحضاري الذي يدلل على رقي سنغافورة وشعبها ويأتي متسقاً مع اهتمامها بالبيئة. وقد تم إهداء السيد الرئيس كُتَيباً عن حديقة النباتات احتفالاً بمرور مائة وخسمين عاماً على إنشائها.
أيضا ، التقى السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي بمقر إقامته في سنغافورة بعدد من أبرز كبار رجال الأعمال والصناعة في سنغافورة، والمهتمين بالتعرف على الفرص الواعدة للعمل والاستثمار في مصر.
وصرح السفير/ علاء يوسف المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية بأن رجال الأعمال السنغافوريين أشادوا بمصر ودورها الرائد في منطقة الشرق الأوسط باعتبارها ركيزة أساسية للأمن والاستقرار فيها ، فضلاً عما تتمتع به من مجتمع شاب ونشط يمكنه توفير العمالة اللازمة للعديد من المشروعات التنموية والاستثمارية التي يتم تدشينها في المرحلتين الراهنة والمستقبلية.
كما أشاد رجال الأعمال السنغافوريين بالنمو المضطرد الذي تشهده العلاقات بين البلدين في مختلف المجالات، ولاسيما على الصعيد الاقتصادي، حيث مثلت مصر الشريك التجاري الأول لسنغافورة في الشرق الأوسط خلال عام 2014، وشهد ذات العام استثمارات سنغافورية في مصر بقيمة أربعمائة مليون دولار. وأعرب رجال الأعمال السنغافوريون عن تطلعهم لزيادة استثماراتهم في مصر خلال المرحلة المقبلة بالنظر لما تتيحه من فرص استثمارية واعدة في إطار المشروعات المطروحة في خطة التنمية الاستراتيجية حتى عام 2030، منوهين إلى أن افتتاح قناة السويس الجديدة سيستوعب المزيد من السفن العابرة للقناة وسيخفض وقت الانتظار مما ييسر ويثري حركة الملاحة والتجارة الدولية.
وأضاف المتحدث الرسمي أنه رداً على استفسارات رجال الأعمال والصناعة السنغافوريين أوضح السيد الرئيس أن هناك العديد من المشروعات التي يتم تنفيذها في مصر حالياً وفي مقدمتها مشروع التنمية بمنطقة قناة السويس وما سيشهده من إقامة منطقة صناعية على مساحة 40 مليون متر مربع وتطوير لعدد من الموانئ شمال وجنوب القناة، وكذا مشروع استصلاح وتنمية المليون ونصف المليون فدان، بالإضافة إلى مشروع الشبكة القومية للطرق ومشروعات البنية التحتية، وإقامة عدة مدن جديدة من بينها العاصمة الإدارية الجديدة ومدينة العلمين الجديدة ومدينة الجلالة الجديدة التي ستقام على ارتفاع يناهز ثمانمائة متر فوق سطح البحر الأحمر.
وأضاف السيد الرئيس أنه سيتم تجهيز البنية الأساسية لمعظم هذه المشروعات خلال عام ونصف العام فقط، وأن مصر ترحب بالاستثمارات المباشرة العربية والأجنبية، ومن بينها الاستثمارات السنغافورية، منوهاً إلى أن آفاق العمل والاستثمار في مصر ستشكل الصناعات الثقيلة وكذا الصناعات الصغيرة والمتوسطة. وفى هذا الإطار، استعرض السيد وزير الاستثمار الاجراءات والتشريعات التي تم اتخاذها وإصدارها مؤخراً من أجل تهيئة المناخ الجاذب للاستثمارات المباشرة، فضلاً عن توافر الأيدي العاملة المدربة.
وأشار السيد الرئيس إلى أن معدلات الإنجاز في مصر تعد غير مسبوقة وذلك على غرار الانتهاء من مشروع قناة السويس الجديدة في عام واحد فقط، موضحاً أنه من المقرر أن يتم الانتهاء من تطوير ميناء شرق بورسعيد في أكتوبر 2016 ليستقبل السفن والشاحنات العملاقة التي يبلغ عمق غاطسها عشرين متراً.
وأضاف السيد الرئيس أن قطاع الطاقة يُعد من القطاعات الواعدة للاستثمار في مصر، وذلك في ضوء الطلب المتزايد عليها سواء لتلبية احتياجات المواطنين أو للوفاء بمتطلبات المشروعات التي تدشنها وتنفذها مصر. ونوّه السيد الرئيس إلى أهمية تنويع مصادر إنتاج الطاقة وعدم اقتصارها على المصادر التقليدية وإنما يتعين أن تشمل المصادر المتجددة مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.
وقد أكد السيد الرئيس فى ختام اللقاء عزم المصريين على مواصلة جهودهم من أجل تحقيق أهدافهم فى بناء دولة حديثة قوامها اقتصاد قوى يلبى طموحات الشعب المصرى فى الرخاء والتنمية الشاملة.
هذا، وقد ألقى السيد الرئيس كلمة أثناء اجتماعه برجال الأعمال والصناعة السنغافوريين.
منشور بقسم
الأخبار العربية و العالمية
الرئيس السيسي يؤكد الرغبة في تطوير التعاون الاستراتيجي مع روسيا..
الرئيس السيسي يؤكد الرغبة في تطوير التعاون الاستراتيجي مع روسيا..
الوطن العربى اليومية - موسكو..
أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أن اللقاء الرابع مع الرئيس فلاديمير بوتين، يعكس خصوصية العلاقات التي تجمع الشعبين الصديقين، ورغبة في تطوير التعاون الاستراتيجي بين البلدين، موضحاً أن اللقاء سيعطي دفعة قوية للعلاقات الثنائية، مشيداً بالقرار الشجاع لروسيا والذي دعم إرادة الشعب المصري في التغيير.
جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي المشترك، مع الرئيس فلاديمير بوتين، عقب اختتام المباحثات المغلقة التي استمرت لأكثر من ثلاث ساعات، مشيراً إلى استمرار تعزيز التعاون المشترك في كافة المجالات.
وأكد أهمية الاستمرار في زيادة حجم التعاون الاقتصادي والتبادل التجاري كركيزة للعلاقات الاستراتيجية طويلة الأمد بين البلدين، معبراً عن ارتياحه لمستوى تطور العلاقات خلال المرحلة السابقة.
ولفت إلى أن "المستقبل يحمل فرصاً كبيرة وواعدة، حيث نتطلع إلى البدء في انشاء المنطقة الصناعية الروسية في محيط قناة السويس، وتنفيذ مشروعات طموحة وزيادة في حجم التبادل التجاري".
وفيما يتعلق بالتعاون في مجال الطاقة النووية، أوضح الرئيس المصري، تطلع بلاده للاستفادة من الخبرات الروسية في هذا المجال الحيوي، وعدد آخر مكن المجالات المهمة والتي نتطلع أن تشهد نقلة نوعية خلال المستقبل" مشيراً إلى أن اجتماع اللجنة الحكومية المشتركة سيعقد بالقاهرة قبل نهاية العام الجاري.
وأردف أن المباحثات مع الرئيس بوتين تناولت مختلف الملفات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وأن هناك توافق في الرؤى حيال هذه القضايا، مضيفاً أنه تم التركيز على ضرورة تحقيق تسوية سياسية للأزمة السورية وفق اتفاق "جنيف".
وأشار إلى أن القضية الفلسطينية هي محور الاستقرار في الشرق الأوسط، وضرورة التوصل إلى تسوية تعيد للفلسطينيين حقوقهم وتقيم دولتهم المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.
وأكد السيسي على استمرار التعاون والتنسيق بين البلدين، لإيجاد حلول للأزمات في منطقة الشرق الأوسط، يما يضمن سلامة ووحدة أراضي دول المنطقة، واستقرارها.
منشور بقسم
الأخبار العربية و العالمية
الرئيس بوتين يرى مستقبلاً مشرقاً لمصر..
الرئيس بوتين يرى مستقبلاً مشرقاً لمصر..
الوطن العربى اليومية - موسكو..
شهدت العاصمة الروسية موسكو يوم 26 أغسطس/آب محادثات بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره المصري عبد الفتاح السيسي.
واستهل الرئيس بوتين اللقاء بالرئيس السيسي مهنئا إياه بافتتاح قناة السويس الجديدة فى مصر ، مشيرا إلى أن هذا حدث كبير في حياة مصر الاقتصادية وإنجاز هام تحقق "بناء على مبادرة من قبلكم وتحت قيادتكم".
وقال الرئيس الروسي إن "مصر بلد واعد جدا".
وعبر الرئيس بوتين عن أمله في تطور العلاقات الروسية المصرية حتى "نمضي قدما، بفضل تطور العلاقات الروسية المصرية، في إنماء اقتصادنا وتطوير المجال الاجتماعي، ويشعر مواطنونا بإيجابيات هذا التعاون".
وتابع الرئيس بوتين قائلا إنه يريد أن يبحث مع الرئيس المصري العلاقات الاقتصادية مع العلم أن حجم التبادل التجاري بين بلدينا ازداد، ويريد أن تتناول مباحثاتهما الوضع في المنطقة عموما والوضع على المسار الفلسطيني الإسرائيلي، ومكافحة الإرهاب.
ونوه الرئيس بوتين إلى أن "مصر تلعب الدور الرئيسي في تقرير كل هذه المسائل".
ومن جانبه قال الرئيس المصري إن الشعب المصري يتمنى أن تتطور العلاقات المصرية الروسية في كافة المجالات.
منشور بقسم
الأخبار العربية و العالمية
الرئيس السيسي يدعو لتكاتف جهود المجتمع الدولي لمواجهة خطر الإرهاب..
الرئيس السيسي يدعو لتكاتف جهود المجتمع الدولي لمواجهة خطر الإرهاب..
الوطن العربى اليومية - موسكو..
واصل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، برنامج زيارته الرسمية إلى روسيا، حيث قام صباح الأربعاء، بوضع أكليل من الزهور على قبر الجندي المجهول، بالعاصمة موسكو.
كما التقى الرئيس المصري، ملك الأردن عبد الله الثاني، الذي يقوم بزيارة رسمية إلى موسكو، حيث أشار المتحدث باسم الرئاسة المصرية السفير، علاء يوسف إلى اتفاق رؤى الجانبين على ضرورة تكاتف جهود المجتمع الدولي والدول العربية والإسلامية للتعامل بكل حزم مع خطر الإرهاب والتطرف والتنظيمات الإرهابية، والتأكيد على أهمية مواصلة التنسيق والتعاون في المجال العسكري والأمني على المستوى الثنائي والعربي.
وفيما يتعلق بالأزمة السورية، أكدت المباحثات على أهمية التوصل إلى حل سياسي شامل للأزمة ينهي معاناة الشعب السوري، ويحفظ وحدة وسلامة الأراضي السورية.
وأضاف يوسف إلى أنه جرى بحث سبل كسر الجمود في الموقف الراهن، والعمل على استئناف المفاوضات وفقا للمرجعيات الدولية ووصولا لتنفيذ حل الدولتين وإقامة دولة فلسطينية على حدود الرابع من يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.
كذلك تم التأكيد على أهمية دعم المؤسسات الليبية الرسمية، وعلى رأسها البرلمان المنتخب والجيش الوطني، بالإضافة إلى مساندة الحل السياسي وصولا إلى تحقيق الأمن والاستقرار للشعب الليبي.
وتطرقت المباحثات إلى الأوضاع في العراق، حيث توافقت رؤى الزعيمين على أهمية دعم جهود الحكومة العراقية للتغلب على التحديات التي تواجهها، بما يعزز أمن واستقرار العراق، ويدعم التوافق الوطني بين مختلف أطياف الشعب العراقي.
منشور بقسم
الأخبار العربية و العالمية
ملك الأردن يشيد بدور روسيا في تسوية النزاع السوري..
ملك الأردن يشيد بدور روسيا في تسوية النزاع السوري..
الوطن العربى اليومية - موسكو..
أكد العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، الثلاثاء، على أهمية تعزيز التعاون بين بلاده وروسيا مثمناً الدور الذي تلعبه موسكو في تسوية النزاع السوري واصفا إنه "دور مهم".
وقال عبد الله الثاني، خلال الاجتماع مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم "علينا أن نجد حلاً بشأن مسألة سوريا، وهنا دور مهم لكم ولبلدكم بجمع كل الأطراف المتحاربة حول طاولة المفاوضات".
كما أبدى الملك عبد الله شكره للرئيس الروسي على دوره في تسوية الصراعات في المنطقة، وتطرق الاجتماع بين الزعيمين إلى تسوية الصراع الإسرائيلي الفلسطيني.
وأضاف ملك الأردن: "أنا مستعد وأتطلع إلى مناقشة التحديات الرئيسية في منطقتنا".
وقد شارك الملك عبدالله، في الاستعراض الجوي الذي أجرته شركات روسية مصنعة للطائرات الروسية، على هامش افتتاح المعرض الجوي الفضائي الدولي "ماكس- 2015"، في مدينة جوكوفسكي في ضواحي العاصمة الروسية موسكو، بحضور الرئيس الروسى فلاديمير بوتين.
وأشارت صحيفة "موسكو تايمز" إلى أن ملك الأردن يبدي اهتماما ملحوظا بالأسلحة الروسية، ويحمل على عاتقه تطوير جيشه وتزويده بأحدث المنظومات الهجومية والجوية، وهو ما يعكسه حرص العاهل الأردني على زيارة معرض "ماكس الجوي الفضائي" الدولي والمشاركة في افتتاحه اليوم.
وقد افتتح معرض "ماكس" الجوي، الثلاثاء، وتستمر فعالياته حتى 30 أغسطس/ آب الجاري، بمشاركة أكثر من 500 شركة روسية وأجنبية، تعرض عدداً من الطائرات والمقاتلات والناقلات والمروحيات المتطورة والمنتجات التكنولوجية المتطورة ذات الصلة بالصناعات الجوية والفضائية، بحضور ممثلين عن 23 دولة، من بينها مصر والمملكة الأردنية ودولة الإمارات العربية.
منشور بقسم
الأخبار العربية و العالمية
لبنان : الاحتجاج على النفايات يتحوّل مواجهات في بيروت..
لبنان : الاحتجاج على النفايات يتحوّل مواجهات في بيروت..
الوطن العربى اليومية - بيروت..
حسم رئيس الحكومة اللبنانية تمام سلام الأمر ودعا مجلس الوزراء إلى الانعقاد الخميس المقبل لبحث جدول أعمال (من 39 بنداً) معلق نتيجة الخلافات منذ ما يقارب 3 أشهر، أضيفت إليه 4 بنود ملحة، على وقع توسع التحرك الشبابي ضد الحكومة المسمى «طلعت ريحتكم» احتجاجاً على استمرار أزمة النفايات بلا حلول، والذي انضمت إليه منظمة «الشباب التقدمي» التابعة للحزب التقدمي الاشتراكي بزعامة النائب وليد جنبلاط عصر أمس في وسط بيروت.
وتحوّل الاحتجاج على أزمة النفايات مواجهات في قلب بيروت استمرت ساعات ليل أمس وأسفرت عن إصابات في صفوف المتظاهرين والقوى الأمنية التي اطلقت النار في الهواء لتفريقهم.
وفيما يسبق الجلسة الحكومية اتصالات من أجل ضمان عدم تعطيلها أو إخضاعها للخلاف مع «التيار الوطني الحر» بزعامة العماد ميشال عون، بسبب إصراره على عدم قانونية تأخير وزير الدفاع (نائب رئيس الحكومة) سمير مقبل، تسريح عدد من القادة العسكريين، ولاسيما قائد الجيش العماد جان قهوجي، وحول اتخاذ القرارات بالإجماع أو الأكثرية، فإن دعوة سلام إلى جلسة الخميس تهدف إلى إقرار البنود الضرورية التي أضافها إلى جدول الأعمال، وتتعلق بتعيين لبنان من يمثله في دعوى التحكيم الدولي مع شركة طيران بريطانية تبلغ قيمة أحكامها ملايين الدولارات، إضافة إلى تأمين اعتمادات لرواتب موظفي القطاع العام، والبتّ في تلزيم جمع ومعالجة النفايات المنزلية وإيجاد مكبات ومطامر لها، وقبول هبات وقروض تنتظر موافقة السلطات اللبنانية.
وتخيم أزمة النفايات على المسرحين السياسي والشعبي، مهددة بعودة معضلة تراكمها في العاصمة وضواحيها بعدما أُتخمت المكبات الموقتة التي جرى اعتمادها قبل أكثر من شهر. ويُنتظر فض عروض ملف النفايات لاختيار الشركة التي سيلزَّم إليها هذا القطاع في المناطق اللبنانية بعد غد الثلثاء. وبرر الرئيس سلام دعوته مجلس الوزراء للانعقاد، وفق قول زواره لـ «الحياة»، بأن «التعثر والتأخير والتعطيل الذي سيطر على عمل الحكومة وأعاق الإنتاجية، يؤدي إلى انهيار البلد... وليس واجبي أن أشارك في الشلل والعجز وانهيار الدولة، ومن هذا المنطلق كانت الدعوة». وأبلغ سلام زواره في ما يخص طريقة اتخاذ القرارات خلال الجلسة المقبلة، أن «التوافق هو خياري الأبرز والأقوى لكن من دون التعطيل... وإذا كان هناك اعتراض أو عدم موافقة على بند ما يستندان إلى رأي مقنع يستأهل إعادة النظر في هذا البند، فهذا شيء، أما إذا كانت عدم الموافقة على البند لمجرد الرفض، فهذا شيء آخر»، مشيراً بذلك إلى إمكان اتخاذ القرارات في شأن البنود الملحة المطروحة بالأكثرية. وأوضح سلام أمام زواره أن الموضوع «ليس موضوع أقلية أو أكثرية، بل البت في حاجات البلاد والعباد، فكيف نحرم لبنان من الهبات لمشاريع إنمائية مثلا؟». واعتبر أن العجز عن إنقاذ البلد أخطر من الاستقالة التي كان لوح بها قبل أكثر من شهر واعتبرها كثر خطيرة لأنها تزيد الفراغ. وكان وزراء «التيار الحر» رفضوا اعتماد التصويت الذي يمكن أن يلجأ إليه سلام، ملوحين بخطوات اعتراضية.
ونظمت حملة «طلعت ريحتكم» اعتصاماً السادسة عصراً في وسط بيروت التجاري احتجاجاً على أزمة النفايات، بمشاركة بعض شباب الحزب التقدمي بعد ترك منظمة الشباب فيه الحريةَ لمن يريد الانضمام إلى الحملة. وبدا الجمع مختلفاً عن التحرك السابق، إذ كان حاشداً وشارك فيه نقابيون ويساريون وناشطون من المجتمع المدني وحتى مشاركون في مناقصة معالجة النفايات. ورفعوا الأعلام اللبنانية وهتفوا «الشعب يريد إسقاط النظام». وتحولت التظاهرة بفعل الإجراءات الأمنية المشددة للجيش وحرس المجلس النيابي إلى عملية كر وفر بين ساحة رياض الصلح وشارع المصارف وقبالة دار «الأوبرا». وردد الجموع من شباب وفتيات ومثقفين وسياح من أصول لبنانية، هتافات مجهزة مسبقاً ومنها «فليسقط حكم الأزعر»، «14 و8 (آذار) عملوا البلد دكّانة»، «دقّت دّقت ساعتكم»، «برا برا برا مشنوق اطلع برا»، ورفعوا لافتات خرج بعضها عن أصول اللياقة، منها: «ساحة العامية مشانق للحرامية»، «شكلو رأسكم لا بيفرز ولا بينفرز ولا بيزيح عن درب الفرّيزة» و «افرزونا بريحة طيبة». ولاحقاً تحوَّلت التظاهرة السلمية فوضى، وتدافع مع قوات مكافحة الشغب بعدما حاول بعضهم إزالة الأسلاك الشائكة ورشق العناصر الأمنية بقناني المياه. واستخدمت القوى الأمنية خراطيم المياه لتفريقهم، ولاحقاً استخدمت قنابل مسيلة للدموع تجاوز عددها العشر.
اشتباكات عين الحلوة
واهتز الوضع الأمني في مخيم عين الحلوة للاجئين الفلسطينيين أمس، بعدما تعرض مكتب قائد الأمن الوطني الفلسطيني في المخيم أبو أشرف العرموشي لإطلاق نار من مجهولين. وتطور الأمر إلى اشتباك بين «فتح» و «جند الشام» أدى الى مقتل شخصين هما مصطفى صالح وربيع مشعور، وهما من «فتح»، وإصابة 15 بجروح، معظمهم من «فتح»، وبين الجرحى قائد «كتيبة شهداء شاتيلا» العقيد أحمد النصر. وتوسعت الاشتباكات في عين الحلوة، من جنوبه إلى شماله وإلى غربه. وشهد المخيم حركة نزوح أهلية إلى خارجه، ونشطت الاتصالات على صعيد اللجنة الأمنية الفلسطينية العليا لوقف إطلاق النار. وتدخلت سفارة فلسطين لكن لم يتجاوب معها أحد.
منشور بقسم
الأخبار العربية و العالمية
إستقالة الرئيس الفلسطينى محمود عباس من رئاسة اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية..
إستقالة الرئيس الفلسطينى محمود عباس من رئاسة اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية..
الوطن العربى اليومية - رام الله..
قدم الرئيس الفلسطيني محمود عباس استقالته من رئاسة «اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية» خلال اجتماع للجنة مساء اليوم (السبت)، إضافة إلى إكثر من نصف أعضائها، وفق ما أفاد مسؤول فلسطيني.
وقال واصل أبو يوسف عضو «اللجنة التنفيذية»، وهي أعلى هيئة قيادية في منظمة التحرير الفلسطينية، إنه «بناء على استقالة رئيس اللجنة وهو الرئيس محمود عباس وأكثر من نصف أعضاء اللجنة، أصبح هناك فراغ قانوني وبناء عليه تمت دعوة المجلس الوطني الفلسطيني لعقد جلسة طارئة خلال شهر لانتخاب لجنة تنفيذية جديدة لمنظمة التحرير».
وأوضح أبو يوسف أن «هذه الاستقالات تصبح نافذة خلال انعقاد جلسة المجلس الوطني، لأنه هو الذي انتخب الأعضاء المستقيلين، وهو صاحب الولاية القانونية بقبول هذه الاستقالات وانتخاب لجنة تنفيذية جديدة».
وأكد أن «اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية أقرت دعوة المجلس الوطني الفلسطيني (برلمان منظمة التحرير) لعقد جلسة طارئة خلال شهر من الآن».
ولفت أبو يوسف إلى أن «اللجنة التنفيذية انتخبت صائب عريقات أميناً للسر في منظمة التحرير قبل استقالتها»، وذلك بعدما كان عباس اتخذ قراراً بتعليق عمل ياسر عبد ربه أميناً للسر موكلاً هذه المهمة إلى عريقات».
وتعتبر «اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية»، السقف الأعلى للنظام السياسي الفلسطيني، والتي يتم انتخابها من قبل المجلس الوطني الذي يمثل الفلسطينيين في كل أماكن وجودهم».
ولم يجتمع «المجلس الوطني الفلسطيني» رسمياً منذ العام 1996، غير أنه عقد جلسة ترحيبية بالرئيس الأميركي الأسبق بيل كلينتون حين زار قطاع غزة في العام 1998.
وتتشكل «اللجنة التنفيذية» من مختلف الفصائل الفلسطينية.
وتعتبر «منظمة التحرير» الممثل الشرعي للشعب الفلسطيني في المحافل العربية والدولية، أما «اللجنة التنفيذية» فهي القيادة الأولى في «منظمة التحرير» ويتم انتخابها من «المجلس الوطني الفلسطيني».
وبحسب النظام الأساسي للمنظمة: «تؤلف اللجنة التنفيذية من خمسة عشر إلى ثمانية عشر عضواً، وإذا شغرت العضوية في اللجنة التنفيذية بين فترات انعقاد المجلس الوطني لأي سبب من الأسباب، تملأ الحالات الشاغرة إذا كانت الحالات الشاغرة تقل عن الثلث، ويؤجل ملؤها إلى أول انعقاد للمجلس الوطني».
وينص النظام الأساسي أيضاً إنه «إذا كانت الحالات الشاغرة تساوي ثلث أعضاء اللجنة التنفيذية أو أكثر، يتم ملؤها من قبل المجلس الوطني في جلسة خاصة يدعى لها خلال مدة لا تتجاوز ثلاثين يوماً».
وأنه «في حالة القوة القاهرة التي يتعذر معها دعوة المجلس الوطني إلى اجتماع غير عادي، يتم ملء الشواغر لأي من الحالتين السابقتين من قبل اللجنة التنفيذية ومكتب المجلس، ومن يستطيع الحضور من أعضاء المجلس، وذلك في مجلس مشترك يتم لهذا الغرض، ويكون اختيار الأعضاء الجدد بغالبية أصوات الحاضرين».
وينص النظام على أن «اللجنة التنفيذية هي أعلى سلطة تنفيذية للمنظمة، وتكون دائمة الانعقاد، وأعضاؤها متفرغون للعمل، وتتولى تنفيذ السياسة والبرامج والمخططات التي يقررها المجلس الوطني، وتكون مسؤولة أمامه مسؤولية تضامنية وفردية».
منشور بقسم
الأخبار العربية و العالمية
حزب الشعب الجمهوري التركى يطالب بإحالة أردوغان إلى المحكمة العليا..
حزب الشعب الجمهوري التركى يطالب بإحالة أردوغان إلى المحكمة العليا..
الوطن العربى اليومية - أنقرة ..
تقدم حزب الشعب الجمهوري التركي بمذكرات تحقيق برلمانية طالب فيها بفتح تحقيق ضد رئيس النظام التركي رجب اردوغان بتهمتي الفساد وإرسال المجموعات الإرهابية في سورية.
وذكرت صحيفة سوزجو أن النائب عن حزب الشعب الجمهوري فكري ساغلار تقدم صباح اليوم ب 6 مذكرات تحقيق برلمانية ضد أردوغان ووزراء سابقين متورطين بالفساد والرشوة .
وقالت الصحيفة إن “النائب ساغلار أعد مذكرة تحقيق برلمانية طالب فيها بإجراء تحقيق برلماني في كل الاتهامات الموجهة لأردوغان وإحالته إلى المحكمة العليا ومثوله أمامها ومعاقبته بالسجن بتهمة إرسال السلاح والمعدات العسكرية إلى المجموعات الإرهابية المتطرفة في سورية عبر شاحنات جهاز المخابرات التركي وتورطه بأعمال الفساد حسب ما كشفته التحقيقات التي أجريت في 25 كانون الاول عام 2013″.
وأكد النائب ساغلار في مذكرة التحقيق البرلمانية أن اردوغان انتهك 11 مادة مختلفة في قانون العقوبات التركي وخالف قانون الإعلان عن الممتلكات إضافة إلى ارتكابه جرائم إساءة استعمال السلطة في الوظيفة وعدم تبليغ موظف الدولة عن الجريمة ومحاولة التأثير على الموظفين في جهاز القضاء ومحاباة المجرم واستخدام النفوذ وكسب الأموال بطرق غير شرعية وتهريب الأموال وإخفائها مطالبا بإحالته إلى المحكمة العليا ومعاقبته بالسجن.
كما تقدم ساغلار بـ 4 مذكرات تحقيق برلمانية ضد الوزراء السابقين بتهمة الرشوة وتزوير وثائق رسمية واستغلال النفوذ ومحاباة المجرم ومخالفة القوانين.
ولفتت الصحيفة إلى أن حزب الشعب الجمهوري الذي يملك 131 مقعدا برلمانيا يستطيع أن يدعو لعقد اجتماع طارىء في البرلمان لمناقشة مذكرات التحقيق حيث يكفي توقيع 110 نواب لعقد اجتماع طارىء في البرلمان مشيرة إلى أن المعارضة التركية تملك 292 مقعدا في البرلمان وبالتالي أصوات النواب المعارضين تكفي لإحالة اردوغان والوزراء السابقين إلى المحكمة العليا.
منشور بقسم
الأخبار العربية و العالمية
الكيان الصهيونى وفلسطين يبحثان إعادة تحريك عملية السلام بدون مشاركة أمريكية ..
الكيان الصهيونى وفلسطين يبحثان إعادة تحريك عملية السلام بدون مشاركة أمريكية ..
الوطن العربى اليومية - القدس المحتلة ..
ذكرت مصادر صهيونية أن اللقاء الذي عقد في الأسبوع الماضي في العاصمة الأردنية بين وزير الداخلية الصهيونى سيلفان شالوم الموكل بملف المفاوضات مع الفلسطينيين لدى حكومة الكيان الصهيونى وبين كبير المفاوضين الفلسطينيين الدكتور صائب عريقات٬ أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، تناول مناقشة إمكانية استئناف عملية السلام.
وقالت صحيفة "هآرتس" إن مسؤولين رفيعي المستوى من الحكومة الأردنية والاتحاد الأوروبي كان لهم ضلع في ترتيب هذا اللقاء٬ في حين كان كل من رئيس الوزراء الصهيونى بنيامين نتنياهو والرئيس الفلسطيني محمود عباس على اطلاع بما يجري وبموافقتهما على عقد اللقاء٬ إلا ان الكيان الصهيونى لم يبلغ الأمريكيين بأمر هذا اللقاء سواء قبل انعقاده أم بعد ذلك.
وأكدت مصادر فلسطينية انعقاد اللقاء بين شالوم وعريقات٬ وقالت إن وزير الخارجية الأردني ناصر جودة شارك في بداية اللقاء، ثم انسحب تاركا الاجتماع بين عريقات وشالوم فقط.
واستغرق اللقاء نحو ساعتين وتمحور حول جس النبض لدى الطرفين والتعارف بين عريقات وشالوم. وعرض كل من عريقات وشالوم اثناء اللقاء الثنائي أفكارا أولية تهدف الى إعادة تحريك عملية السلام٬ دون الخوض في نقاش عميق في التفاصيل. واتفق الاثنان على إبلاغ كل من رئيس الوزراء الصهيونى نتنياهو والرئيس الفلسطيني عباس بالرسائل التي تبادلها شالوم وعريقات. كما اتفق شالوم وعريقات على عقد لقاء مماثل في أقرب فرصة.
منشور بقسم
الأخبار العربية و العالمية
إنفجار سيارة ملغومة في محيط القنصلية الإيطالية في القاهرة ..
إنفجار سيارة ملغومة في محيط القنصلية الإيطالية في القاهرة ..
الوطن العربى اليومية - القاهرة ..
سمع دوي انفجار ضخم أمام مقر القنصلية الإيطالية بوسط القاهرة صباح السبت، ما أدى إلى تدمير جزء من المبنى، فيما لم ترد معلومات رسمية حول أسبابه.
وأفادت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية بأن الانفجار تسبب في حدوث خسائر جسيمة بمبني القنصلية، وأدى إلى تصدع العديد من البنايات الواقعة خلفه بمنطقة بولاق أبو العلا.
وقالت وكالة الصحافة الفرنسية إن القنصلية كانت مغلقة وقت وقوع الانفجار حوالي الساعة السادسة والنصف صباحا بالتوقيت المحلي (4:30 بتوقيت غرينتش).
وأفاد أطباء بأن شرطيين كانا متواجدين أمام مقرها وبأن ثلاثة مارة أصيبوا بجروح جراء الانفجار.
وهرع المئات من المواطنين إلى الشارع في حالة من الذعر الشديد وخوفا من انهيار العقارات عليهم.
وقال اللواء جمال حلاوة نائب مدير الإدارة العامة للحماية المدنية إن الانفجار نجم عن سيارة ملغومة. وأضاف أن السيارة ربما كانت تسير عندما انفجرت أمام القنصلية الإيطالية في شارع الجلاء وأنه جار التحقق مما إذا كان هناك انتحاري في السيارة.
لكن وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية نقلت عن مصدر أمني قوله إن "المعاينة الأولية لحادث الانفجار الذي استهدف مقر القنصلية الإيطالية بوسط القاهرة صباح اليوم تشير إلى قيام مجهولين بوضع عبوة ناسفة أسفل إحدى السيارات المتواجدة بمحيط القنصلية وتفجيرها عن بعد."
ونقلت عنه قوله أيضا "تم العثور بمحيط الانفجار على أجزاء من السيارة التي زرعت أسفلها القنبلة." مضيفة أن رجلي شرطة من بين المصابين.
وووفق الوكالة فإن الانفجار "تسبب في حدوث خسائر جسيمة بمبني القنصلية كما أدى إلى تصدع العديد من المساكن الواقعة خلف القنصلية بمنطقة بولاق أبو العلا."
من ناحية أخرى ، كشفت معاينة نيابة بولاق أبوالعلا، برئاسة المستشار أحمد فاروق، لمحيط انتظار القنصلية الايطالية، عن أن السيارة المفخخة التي استخدمت في التفجير، ماركة "فيات".
وأوضحت المعاينة، أن الانفجار تسبب في تطاير الموتور الخاص بها أعلى كوبري أكتوبر، ما يوضح أن المادة المستخدمة في التفجير زرعت في مقدمة السيارة بجانب الموتور.
وأشارت معاينة النيابة، التي أشرف عليها المستشار وائل شبل المحامي الأول لنيابات وسط القاهرة، إلى أن الكمية المستخدمة في التفجير كبيرة، وهو ما أدى إلى انهيار أجزاء كبيرة من واجهة مبنى القنصلية.
ورجحت المعاينة، أن التفجير لم يكن يستهدف القنصلية الإيطالية، وإنما كان يستهدف الكمائن الأمنية الموجودة على بعد أمتار من مبنى القنصلية.
كما كشفت معاينة النيابة والتحقيقات المبدئية، عن عدم إصابة أي فرد من أفراد القنصلية الإيطالية أو من أفراد الأمن، وأن المتوفي وجميع المصابين السبعة من المدنيين.
يذكر أن انفجارًا ضخمًا وقع في محيط مبنى القنصلية الإيطالية بشارع الجلاء بوسط القاهرة، أسفر عن تدمير جزء من المبنى، وسقوط قتيل وإصابة 7 آخرين، حسب ما أعلنت وزارة الصحة.
منشور بقسم
الأخبار العربية و العالمية
نص بيان الديوان الملكي السعودى عن وفاة سمو الأمير سعود بن فيصل بن عبدالعزيز ..
نص بيان الديوان الملكي السعودى عن وفاة سمو الأمير سعود بن فيصل بن عبدالعزيز ..
الوطن العربى اليومية - الرياض..
صدر عن الديوان الملكي السعودى اليوم البيان التالي :-
" بيان من الديوان الملكي ":
انتقل إلى رحمة الله تعالى اليوم (الخميس) 22 / 9 / 1436هـ في الولايات المتحدة الأمريكية الأمير سعود بن فيصل بن عبدالعزيز آل سعود وزير الدولة وعضو مجلس الوزراء المستشار والمبعوث الخاص لخادم الحرمين والمشرف على الشؤون الخارجية ، وسيصلى عليه في المسجد الحرام بمكة المكرمة بعد صلاة العشاء يوم السبت الموافق 24 / 9 / 1436هـ.
ولقد عرف الشعب السعودي والأمة العربية والإسلامية والعالم أجمع الفقيد على مدى خمسة عقود قضاها في خدمة دينه ووطنه وأمته بكل تفان وإخلاص مضحياً في سبيل ذلك بصحته فكان - رحمه الله - رمزاً للأمانة والعمل الدؤوب لتحقيق تطلعات قيادته ووطنه وأمته.
تغمد الله الفقيد بواسع رحمته وأسكنه فسيح جناته وجزاه خير الجزاء عما قدمه لدينه ووطنه ، إنا لله وإنا إليه راجعون.
منشور بقسم
الأخبار العربية و العالمية
سمو الأمير سعود الفيصل ، في ذمة الله ..
سمو الأمير سعود الفيصل ، في ذمة الله ..
الوطن العربى اليومية - الرياض : رويترز ..
قالت مصادر سعودية ووسائل إعلام مقربة من الأسرة الحاكمة في المملكة إن وزير الخارجية السعودي السابق الأمير سعود الفيصل توفي يوم الخميس بعد شهرين من تركه منصبه الذي ظل يشغله أربعين عاما.
وخلال وجوده في هذا المنصب شهد غزو إسرائيل للبنان في 1978 و1982 و2006 وانتفاضتين فلسطينيتين في 1987 و2000 وغزو العراق لإيران في 1980 وغزوه للكويت عام 1990 واحتلال التحالف الذي قادته الولايات المتحدة للعراق عام 2003.
كان الأمير سعود على طبيعته سواء وهو يرتدي الدشداشة أو الملابس الغربية ورابطة العنق وسواء كان يتحدث باللغة العربية أو باللغة الإنجليزية وأثبت براعته في توصيل جوهر الرسالة السعودية متجاوزا التفاصيل الدبلوماسية المنمقة.
وخلال لحظة توتر في علاقات السعودية مع الولايات المتحدة حليفها الرئيسي عام 2004 وصف الأمير سعود العلاقة بأنها "زواج إسلامي" تستطيع فيه المملكة الاحتفاظ بعدة زوجات ما دامت تستطيع أن تعدل بينهن.
وفي السنوات الأخيرة احتفظ بتوقد ذهنه وبراعته حتى عندما جعلت شكوى مزمنة من آلام الظهر وأمراض أخرى يديه تبدوان مرتعشتين وكلامه غير واضح في المناسبات العامة.
في أوائل عام 2012 سُئل عما إذا كان يعتقد أن تسليح مقاتلي المعارضة السورية فكرة جيدة فجاء رده سريعا "أعتقد أنها فكرة ممتازة".
ولد الأمير سعود وهو أحد أبناء الملك فيصل عام 1940 في مدينة الطائف الجبلية قرب مكة حيث ساعد عام 1989 في التفاوض على اتفاق وضعت بمقتضاه الحرب الأهلية اللبنانية التي استمرت 15 عاما أوزارها.
حصل الأمير سعود على البكالوريوس من جامعة برنستون في الستينات من القرن الماضي ثم قضى أعواما في وزارة البترول تحت رعاية وزير البترول السعودي أحمد زكي يماني صاحب الشخصية المتوهجة والصديق المقرب من والده.
وبدأت مسيرته في العمل الدبلوماسي في ظروف صعبة فقد اختاره الملك خالد عقب توليه الحكم وزيرا للخارجية بعد اغتيال الملك فيصل والد الأمير سعود والذي ظل يحتفظ بمنصب وزير الخارجية بعد أن أصبح ملكا عام 1962.
ورغم كل مهاراته كدبلوماسي أخفق الأمير سعود في جعل وزارة الخارجية السعودية وزارة ذات عمق مؤسسي كبير.
قال دبلوماسيون في الرياض إن السياسة الخارجية السعودية مثل الضوء الكاشف قادرة على التركيز الشديد على المجال الذي يهتم به الملك والأمير سعود أكثر من غيره غير أنها تعجز عن المتابعة عندما يتحول الاهتمام إلى مجال آخر.
* تاريخ معقد
عندما عُين الأمير سعود في مارس آذار عام 1975 تمثلت العوامل المهيمنة على المنطقة في مساجلات الحرب الباردة ومنافساتها وبدا أن القومية العربية والاتجاهات العلمانية هي التي تحمل في طياتها وعود المستقبل.
فلم تكن مصر وإسرائيل وقعتا معاهدة السلام وكان ياسر عرفات يقود منظمة التحرير الفلسطينية من مخيمات اللاجئين في لبنان وكان شاه إيران يجلس على عرش الطاووس. أما في العراق فكان صدام حسين يخطط للوصول إلى الحكم.
وهيمنت علاقة الرياض بصدام على فترات طويلة من السياسة الخارجية السعودية في ظل الأمير سعود وتحولت من التأييد الحذر خلال الحرب العراقية الإيرانية إلى العداء الشديد بعد اجتياح الكويت.
ورغم التاريخ المعقد كان الأمير سعود يعارض علانية غزو العراق عام 2003 ويخشى بفطنته وبصيرته ما قد يحدثه من فوضى تؤدي إلى زعزعة استقرار المنطقة.
وقال في مقابلة مع التلفزيون البريطاني "إذا كان التغيير سيأتي بتدمير العراق فأنتم تحلون مشكلة وتخلقون خمس مشاكل أخرى."
في عام 2002 دعم الفيصل أكبر مبادرات الملك عبد الله في السياسة الخارجية والتي تمثلت في خطة عربية للسلام مع إسرائيل مقابل انسحابها من كل الأراضي المحتلة وتسوية مشكلة اللاجئين.
وقال لإسرائيل في ذلك الوقت إنها إذا قبلت الاقتراح فستقيم المنطقة كلها سلاما معها وتعترف بحقها في الوجود وأكد أنه إذا لم يحقق ذلك لإسرائيل الأمن فلن يوفره لها السلاح.
ولم توافق إسرائيل على هذه المبادرة وكثيرا ما ردد الأمير سعود أن أكبر سبب للإحباط في مسيرته كان الإخفاق في إقامة الدولة الفلسطينية .
منشور بقسم
الأخبار العربية و العالمية
الرئيس السيسى بزيّه العسكرى فى شمال سيناء ، ويقود الحرب على الإرهاب ..
الرئيس السيسى بزيّه العسكرى فى شمال سيناء ، ويقود الحرب على الإرهاب ...
القائد الأعلى يتفقد عناصر القوات المسلحة والشرطة المتمركزة بنطاق شمال سيناء ...
السيسى مرتدياً الزى العسكرى: مصر قوية ... وسننتصر على الارهاب..
الوطن العربى اليومية - القاهرة ..
قام الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة المصرية صباح اليوم بزيارة مفاجئة تفقد خلالها عناصر القوات المسلحة والشرطة المدنية المتمركزة بالكمائن والنقاط الأمنية بالعريش ، وذلك بعد نجاح القوات المسلحة فى توجيه ضربة قاصمة للعناصر التكفيرية خلال محاولة الهجوم الإرهابى الغادر الذى تعرضت له عدد من الكمائن والنقاط الأمنية بنطاق محافظة شمال سيناء .
وقد ظهر الرئيس السيسى خلال الزيارة مرتدياً الزى العسكرى للمرة الأولى بعد توليه رئاسة الجمهورية فى دلالة واضحة أن جميع المصريين يصطفون فى خندق واحد مع قواتهم المسلحة فى حربها على الإرهاب ، وأن مثل هذه العمليات الإرهابية لن تزيد رجالها إلا إصراراً وقوة على تحقيق الأمن والإستقرار والمضى قدماً نحو بناء المستقبل .
وتفقد الرئيس السيسى مركز عمليات قطاع تأمين شمال سيناء وإستمع إلى شرح تناول سير العملية وسرعة رد الفعل للتعامل الحاسم مع العناصر التكفيرية المسلحة التى حاولت الهجوم على الكمائن ، كما تابع سير العمليات العسكرية والأمنية المبذولة بالتعاون بين الجيشين الثانى والثالث الميدانى وعناصر الدعم من الأفرع الرئيسية وأجهزة القوات المسلحة بالتعاون مع الشرطة المدنية لتمشيط ومداهمة للأوكار والبؤر الإرهابية والقضاء على العناصر التكفيرية فى شبه جزيرة سيناء .
كما تفقد الرئيس السيسى بعض النقاط والإزتكازات الأمنية بالعريش معبراً عن سعادته بما حققه أبطال القوات المسلحة والشرطة الذين أكدوا ثقة الشعب المصرى ، وأشاد بما لمسه من روح معنوية عالية يتمتع بها المقاتلين الذين أقسموا على النصر أو الشهادة من أجل الوفاء بالمهام المقدسة المكلفين بها ، كما تفقد جانباً من الأسلحة والذخائر والمضبوطات التى تم ضبطها خلال عمليات التمشيط والمداهمة والمواجهات مع العناصر التكفيرية بشمال سيناء .
وخلال لقائه بمقاتلوا القوات المسلحة بالعريش قام الرئيس / السيسى بالوقوف دقيقة حداداً وتحية لأرواح الشهداء والمصابين الذين قدموا أرواحهم ودمائهم فداءً لمصر ، وقام الرئيس السيسى بتقديم التحية العسكرية لمقاتلوا القوات المسلحة تقديراً وإعتزازاً بما يبذلوه من جهد لحماية الأمن القومى المصرى على كافة الإتجاهات .
وأكد السيسى أن التاريخ سيتوقف طويلاً أمام ما يقوم به الجيش المصرى الذى يقاتل للحفاظ على حدود مصر وأرضها وأمن شعبها وإستقرارها برغم الظروف بالغة الصعوبة تمر بها المنطقة ، فضلاً عن مساهمتها مع الدولة فى مجالات التطوير والتنمية وتحسين قدرات مصر وبنيتها الأساسية والإقتصادية.
وأضاف السيسى " الشعب المصرى يدرك جيداً أن ماحدث من عمليات إرهابية خلال الأيام الماضية من إستهداف النائب العام كان يحمل رسائل من أهل الشر إلى الشعب الذى خرج بالملايين فى 30 يونيو للدفاع عن قيمهم وحضارتهم أنهم سيكممون صوت المصريين بقتل محامى الشعب " ، وما إستتبعه من هجوم على القوات فى الشيخ زويد ، والذى تم الترويج له بالداخل والخارج للإعلان عن ولاية إسلامية بسيناء بعد عامين من تحرك المصريين لتغيير النظام "، مشيراً إلى أن هذا العمل كان يهدف لإرسال صورة غير حقيقية عن الأمن والإستقرار فى مصر ، والنيل من كرامة مصر وشعبها ، لكن أبناء الشعب المصرى من رجال القوات المسلحة إستبسلوا فى الدفاع عن شرف مصر بكل عزة وإقتدار ، وأضاف قائلاً " كنا نتابع الموضوع لحظة بلحظة وكنا على يقين من قدرة رجال القوات المسلحة على ادارة العمليات بشكل قوى وما إستتبعه من نتائج بنهاية اليوم " .
وأكد السيسى أن العالم أيقن أن أمن مصر هو الدعامة الحقيقية للأمن والإستقرار فى المنطقة والعالم . وأن أعدائنا يعلمون جيداً قيمة الجيش المصرى وقدرته على دحر الإرهاب فى سيناء ، لكنه يعمل وفقاً لقيم ومبادئ وطنية أصيلة للحفاظ على أرواح الأبرياء فى ظل ظروف وتحديات بالغة الصعوبة .
وشدد الرئيس السيسي على أنه لن يستطيع أحد أن يروع المصريون أو يقهر إرادتهم ، أو أن يفرض عليهم أى شئ طالما أن الجيش المصرى موجود ، مؤكداً أن الشعب المصرى يقف خلف أبناءه من رجال القوات المسلحة ، وما يقومون به من مهام وطنية فى سيناء وعبر الحدود الغربية والجنوبية بكل الأمانة والشرف ، كما قدم التعازى بإسم مصر وقواتها المسلحة لكل أسرة مصرية قدمت شهيد أو مصاب للحفاظ على كل شبر من أرض مصر وصون مقدساتها .
منشور بقسم
الأخبار العربية و العالمية
إستشهاد المستشار هشام بركات ، النائب العام المصرى على يد الإرهاب الغادر..
إستشهاد المستشار هشام بركات ، النائب العام المصرى على يد الإرهاب الغادر..
الوطن العربى اليومية - القاهرة..
توفي النائب العام المصري المستشار هشام بركات متأثرا بجراح أصيب بها اليوم الاثنين 29 يونيو في انفجار سيارة ملغومة استهدفت موكبه في منطقة مصر الجديدة فى القاهرة.
وافادت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية أن بركات “لفظ أنفاسه الأخيرة متأثرا بجراحه.”
وأضافت “أجريت له عملية جراحية دقيقة فارق في أعقابها الحياة.”
ويعد بركات أعلى مسؤول في الدولة يُقتل في هجوم منذ عزل الرئيس الإرهابى المعزول محمد مرسي المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين الإرهابية في منتصف 2013 بعد احتجاجات حاشدة على حكمه الذي استمر عاما.
وأكد المتحدث باسم وزارة الصحة حسام عبد الغفار إن تسعة آخرين أصيبوا في الهجوم نقلوا إلى مستشفيين للعلاج.
هذا وكانت سيارة ملغومة قد فجرت عن بعد وقد تهشمت عشرات السيارات أو احترقت كما تحطمت واجهات متاجر ومنازل في الانفجار.
وزاد استهداف العاملين بالسلك القضائي ومسؤولين في الآونة الأخيرة من جانب الإرهابيين المناوئين لحكومة الرئيس عبد الفتاح السيسي بعد صدور أحكام رادعة على قادة جماعة الإخوان الإرهابية وأعضاء في الجماعة ومؤيدين لها في الشهور الماضية.
وأعلنت جماعة إرهابية تسمي نفسها “المقاومة الشعبية بالجيزة” مسؤوليتها عن الهجوم. وقالت في صفحة على فيسبوك إنها استهدفت سيارة النائب العام أمام منزله ونشرت صورا قالت إنها للانفجار.
وفي وقت لاحق أزالت هذه الجماعة الإرهابية إعلان المسؤولية عن الحادث الغاشم .
وفي الشهر الماضي دعت ذراع تنظيم داعش الإرهابى في مصر والتي تسمي نفسها ولاية سيناء أتباعها إلى مهاجمة القضاة فيما يفتح جبهة جديدة في نشاطها الهادف لإسقاط الحكومة.
وفي الشهر الماضي قتل ثلاثة قضاة بالرصاص في هجوم في مدينة العريش عاصمة محافظة شمال سيناء حيث تنشط الجماعة الإرهابية .
كما هوجمت في الآونة ألأخيرة منازل وسيارات لقضاة وألقيت زجاجات حارقة على عدد من نوادي القضاة في أكثر من مدينة.
وكان المستشار زكريا عبد العزيز عثمان - النائب العام المساعد - قد وصف الهجوم على بركات قبل إعلان وفاته بأنه “محاولة اغتيال” وقعت عندما انفجرت سيارة بالقرب من موكبه لدى مغادرته منزله متوجها إلى عمله.
وقال شهود عيان إن أعمدة دخان أسود كثيفة ارتفعت فوق مكان الانفجار.
منشور بقسم
الأخبار العربية و العالمية
.
فيديو الوطن العربى
| من قصيدة " شمس الهدى" للشاعر علاء الدين سعيد | لقطة للشاعر/ علاء الدين سعيد ، خلال ثورة 25 يناير 2011 | بكاميرا الشاعر/ علاء الدين سعيد ، فى ثورة 25 يناير 2011 | مجموعة الفنانين - الوطن الاكبر |
|---|---|---|---|
| فيديو 5 | فيديو 6 | فيديو 7 | فيديو 8 |
| ضع كود الفيديو5 هنا | ضع كود الفيديو6 هنا | ضع كود الفيديو7 هنا | ضع كود الفيديو8 هنا |
| فيديو 9 | فيديو 10 | فيديو 11 | فيديو 12 |
| ضع كود الفيديو13 هنا | ضع كود الفيديو14 هنا | ضع كود الفيديو15 هنا | ضع كود الفيديو 16هنا |
| ضع كود الفيديو9 هنا | ضع كود الفيديو10 هنا | ضع كود الفيديو11 هنا | ضع كود الفيديو 12هنا |





