مصر رئيسا للهيئة العربية لخدمات نقل الدم
مصر رئيسا للهيئة العربية لخدمات نقل الدم
القاهرة - أ ش أ
صرحت الدكتورة مها الربَّاط، وزيرة الصحة والسكان المصرية بأن مصر حصلت على منصب رئيس الهيئة العربية لخدمات نقل الدم، مشيرة إلى موافقة الوزارة على استضافة مصر لأعمال الهيئة التي تنعقد الأسبوع القادم.
وقالت وزيرة الصحة، اليوم السبت، إن الهيئة العربية لخدمات نقل الدم قد تأسست بقرار من مجلس وزراء الصحة العرب في مارس 1979، وتتكون من 22 عضوا من الدول العربية، ويتم الاجتماع بهم مرة واحدة في السنة في الدولة التي تترأس الهيئة، مشيرة إلى جواز انعقاد المجلس بشكل استثنائي بناء على طلب نصف عدد الدول أعضاء الهيئة على الأقل أو بقرار من رئيس الهيئة مع بيان الأسباب وتحديد جدول الأعمال.
وأشارت الربَّاط إلى أن أهداف الهيئة تتمثل في العمل على النهوض بقطاع نقل الدم بالوطن العربي؛ لتوفير الدم الآمن ومشتقاته، وتعزيز وتكثيف التعاون بين مراكز نقل الدم بالوطن العربي، إضافة إلى الاستفادة من الخبرات العربية في مجال نقل الدم؛ وذلك مع ربط قنوات الاتصال مع المنظمات والمؤسسات العالمية المختصة في مجال نقل الدم.
كما يهدف عمل الهيئة إلى تطبيق أفضل الإجراءات وطرق العمل فى مجالات الاختيار السليم للمتبرع، وكذلك تشجيع التبرع الطوعي بدون مقابل، واختبارات سلامة الدم والتأكد من توفير الدم الآمن، إضافة للاستخدام الأمثل لمكونات الدم وفلترته وإزالة كرات الدم البيضاء، بالإضافة إلى التعليم الطبي المستمر، وتطبيق نظم الجودة الشاملة، ومعايرة الإجراءات الخاصة بنقل الدم.
هذا الموضوع قابل للنسخ .. يمكنك نسخ أى رابط من تلك الروابط الثلاثة ولصقه بصفحاتك على المواقع الإجتماعية أو بموقعك
URL: HTML link code: BB (forum) link code:


