الأخبار العربية و العالمية

عالم السياسة و الإقتصاد

شئون الأمن و الدفاع

الأراضى العربية المحتلة

الثقافة ، و الأدب العربى و العالمى

دنيا الفنون و الإعلام

المرأة و الطفل ، و الأسرة و المجتمع

الأزياء و الجمال - الديكور - المطبخ

صحتك بين يديك

دنيا الشباب و الرياضة

التاريخ و السياحة و الآثار

علوم و تكنولوجيا

شخصيات و حوارات

المواطن و الشارع العربى

التقارير المصورة

تقارير و دراسات و مؤتمرات

حسين مرسى ، يكتب : حروب الجيل الرابع.. ونظرية المؤامرة

  حسين مرسى ، يكتب : حروب الجيل الرابع.. ونظرية المؤامرة



الوطن العربى اليومية -

ترددت مؤخرا عبارات ومصطلحات لم تكن معروفة لنا نسمعها للمرة الأولى وآخرها مصطلح "الجيل الرابع من الحروب" أو "الحرب اللا متماثلة"  .. ولأنني من النوع القديم الذي لايعرف معنى ترتيبات الحروب لا الأولى ولا الرابعة فقد قررت أن أبحث عن معنى هذا المصطلح الجديد علينا ولم اجد إلا موسوعة ويكيبيديا لأصل للمعنى الحقيقي لهذا المصطلح وأعرض عليكم ما توصلت إليه حتى ندرك جميعا حقيقة المؤامرة التى طالما تحدثنا عنها ولم يصدقنا أحد بل اتهمونا بالغباء وقصر النظر والبحث عن مبررات وشماعات نعلق عليها خيبتنا كمصريين كما اتهمونا بأننا من انصار نظرية المؤامرة .. وكان أخرهم باسم يوسف الذي يسخر من كل من يتحدث عن المؤامرة على مصر والمصريين .. ويبدو أنه بالفعل ينفذ ما يطلب منه بلا تفكير فى الوقت الذي يعرف فيه كل تفاصيل المؤامرة على مصر وينكرها ويهاجم من يؤمن بها  .. ويبدو أيضا أن ما يفعله باسم ورفاقه هو جزء من هذه المؤامرة
باختصار شديد فقصة حروب الجيل الرابع هى في حقيقتها شكل من أشكال الحروب التى لاتستعمل فيها أسلحة ولا تتحرك فيها جيوش .. مصطلح حروب الجيل الرابع استٌخدم لأول مرة في عام 1989 من قبل فريق من المحللين الأمريكيين ، من بينهم المحلل الأمريكي ويليام سترجس ليند لوصف الحروب التي تعتمد على مبدأ اللا مركزية 
فأطلق اسم حرب الجيل الرابع (4GW  ) على الحرب على المنظمات الإرهابية حسب المفهوم الأمريكي والتي يكون طرفا الحرب فيها جيش نظامي لدولة ما مقابل لا دولة أو عدو أو خلايا خفية منتشرة في أنحاء العالم .
وكما ورد التعريف فى الويكيبيديا فقد تم تصنيف الحروب إلى أربعة انواع أولها حرب الجيل الأول وهي الحرب التقليدية بين دولتين لجيشين نظاميين ،الخبير العسكري والكاتب الامريكي ويليام ليند يعرفها أنها حروب الحقبة من 1648 حتى 1860 حيث عرفت بالحروب التقليدية بين جيوش نظامية وأرض معارك محددة بين جيشين يمثلون دول في حرب ومواجهة مباشرة .
أما حرب الجيل الثاني فيعرفها البعض بحرب العصابات والتي كانت تدور في دول أمريكا اللاتينية ، ويعرفها الخبير الأمريكي ويليام ليند بالحرب الشبيهة بالجيل الأول من الحروب التقليدية ولكن تم استخدام النيران والدبابات والطائرات بين العصابات والأطراف المتنازعة .
ثم تأتي حرب الجيل الثالث التى يعرفها البعض بالحروب الوقائية أو الاستباقية كالحرب على العراق مثلاً ، ويعرفها ويليام ليند ويصفها بأنها تم تطويرها من قبل الألمان في الحرب العالمية الثانية وسميت بحرب المناورات وتميزت بالمرونة والسرعة في الحركة واستخدم فيها عنصر المفاجأة وأيضاً الحرب وراء خطوط العدو .
أما حرب الجيل الرابع فقد اتفق الخبراء العسكريون بأنها حرب أمريكية صرفة طورت من قبل الجيش الأمريكي وعرفوها بـ"الحرب اللا متماثلة" حيث وجد الجيش الأمريكي نفسه يحارب لا دولة بعد أحداث 11 سبتمبر 2001، بمعنى أخر محاربة تنظيمات منتشرة حول العالم وهذه التنظيمات محترفة وتملك إمكانيات ممتازة ولها خلايا خفية تنشط لضرب مصالح الدول الأخرى الحيوية كالمرافق الإقتصادية وخطوط المواصلات لمحاولة إضعافها أمام الرأي العام الداخلي بحجة إرغامها على الانسحاب من التدخل في مناطق نفوذها ومثال على هذه التنظيمات : القاعدة ، حزب الله .. الخ .
وتستخدم فيها وسائل الأعلام الجديد والتقليدي ومنظمات المجتمع المدني والمعارضة والعمليات الأستخباراتية والنفوذ الأمريكي في أي بلد لخدمة مصالح الولايات المتحدة الأمريكية وسياسات البنتاغون .
ونظرة واحدة لما يحدث فى مصر ودول الربيع العربي تؤكد أننا بالفعل نعيش داخل دائرة الجيل الرابع من الحروب .. تلك الحرب التى تم استخدام المعارضة فيها من الداخل لتمهد الأرض أمام القادم من الخارج سعيا إلى  ما يريديون من خراب وتدمير وتقسيم بعد أن اختلف المصريون وانقسموا فيما بينهم فلم يعد هناك فريق يؤيد الآخر بل أصبح الكل فى حالة من العداء المحكم والغباء المستحكم
ونظرة أخرى توضح أن مصر تحديدا الآن لاتحارب دولة ولا كيان ولا عدو واضح بل تحارب اللادولة فعندما تعتقد أنك تواجه الإخوان كجماعة إرهابية تجد أمريكا تؤيدها وقطر تساعدها ومنظمات حقوق الإنسان تتحرك وتقيم الدنيا من أجل المجازر والمذابح التى يرتكبها الجيش والشرطة بحق الإخوان.. كما تحركت من قبل لتدافع عن البلطجية والمسجلين كما كانت تقضي خطتهم المدروسة لإسقاط الشرطة ثم استهداف الجيش وصولا لتوريطه فى مواجهات مع الشعب والفرق المتناحرة لنصل فى النهاية للحرب الأهلية أو على أقل تقدير لمواجهات بين الشعب والجيش تنتهي بتدمير جيش مصر آخر جيش قوي بالمنطقة
واستعملوا الإعلام .. وقناة الجزيرة ليست ببعيد وما تبثه من تخاريف كل ساعة يؤكد عمالتها لأمريكا وتبعيتها لأجهزة مخابرات تحركها تحركات مدروسة ومخططة .. واستخدموا منظمات المجتمع المدني من حقوق الإنسان لحقوق المرأة لحقوق الطفل وصولا إلى حقوق الشواذ والمثليين من الجنسين حتى يتم تدمير كل الثوابت والمقدسات وساعتها يكون من السهل التلاعب بالعقول وشراء الذمم والضمائر فيكون هناك العملاء والخونة الذين ينتمون لأمريكا أولا وأخيرا وليس لمصر ولا للوطن والأرض ..
مصر تحارب اللادولة كما ورد فى تعريف الجيل الرابع من الحروب والحرب ليست حربا تقليدية بمدافع ودبابات وإن كان فيها قتل وتخريب بأيدي فئة ضالة أضلها الله فسارت على غير هدى حتى أصبحت تعادي الشعب وتقتله بعد أن كانت تدعي معاداة الجيش والشرطة فقط
والحرب تستخدم فيها وسائل الإعلام بشكل جبار سواء من الخارج كما فى الجزيرة أو من الداخل من بعض العملاء من الإعلاميين الذين يؤدون دورهم بحرفية شديدة وإن كان الشعب قد كشف معظمهم فلم يعد يقتنع بكلامهم بعد ان ذاق مرارة الفوضى والعنف والقتل
فهل بعد كل مايحدث سيكون هاك من يشكك فى وجود المؤامرة ويتهمنا بالغباء والدوران في فلك نظرية المؤامرة بدون دليل .. فعلا البجاحة ليس لها حدود


هذا الموضوع قابل للنسخ .. يمكنك نسخ أى رابط من تلك الروابط الثلاثة ولصقه بصفحاتك على المواقع الإجتماعية أو بموقعك

URL: HTML link code: BB (forum) link code:

.

فيديو الوطن العربى

من قصيدة " شمس الهدى" للشاعر علاء الدين سعيد لقطة للشاعر/ علاء الدين سعيد ، خلال ثورة 25 يناير 2011 بكاميرا الشاعر/ علاء الدين سعيد ، فى ثورة 25 يناير 2011 مجموعة الفنانين - الوطن الاكبر
فيديو 5 فيديو 6 فيديو 7 فيديو 8
ضع كود الفيديو5 هنا ضع كود الفيديو6 هنا ضع كود الفيديو7 هنا ضع كود الفيديو8 هنا
فيديو 9 فيديو 10 فيديو 11 فيديو 12
ضع كود الفيديو13 هنا ضع كود الفيديو14 هنا ضع كود الفيديو15 هنا ضع كود الفيديو 16هنا
ضع كود الفيديو9 هنا ضع كود الفيديو10 هنا ضع كود الفيديو11 هنا ضع كود الفيديو 12هنا

أسرة الصحيفة و المنضمون اليها