الأخبار العربية و العالمية

عالم السياسة و الإقتصاد

شئون الأمن و الدفاع

الأراضى العربية المحتلة

الثقافة ، و الأدب العربى و العالمى

دنيا الفنون و الإعلام

المرأة و الطفل ، و الأسرة و المجتمع

الأزياء و الجمال - الديكور - المطبخ

صحتك بين يديك

دنيا الشباب و الرياضة

التاريخ و السياحة و الآثار

علوم و تكنولوجيا

شخصيات و حوارات

المواطن و الشارع العربى

التقارير المصورة

تقارير و دراسات و مؤتمرات

    إصابات واعتقالات في تجدد اقتحام مستوطنين وحاخامات للمسجد الأقصى..

    إصابات واعتقالات في تجدد اقتحام مستوطنين وحاخامات للمسجد الأقصى..



    الوطن العربى اليومية - القدس المحتلة ، وفا..

    إقتحمت مجموعة من غُلاة المستوطنين و'الحاخامات'، المسجد الاقصى من باب المغاربة، بعد إخلائه من معظم المصلين والمعتكفين، والاعتداء عليهم، ما اسفر عن اصابة واعتقال العديد منهم.
    وقال مراسلنا إن قوات الاحتلال اعتدت على النساء والمواطنين في منطقة باب السلسلة من أبواب المسجد الاقصى الرئيسية، وأوسعت الشاب تامر خلف (29 عاما) ضرباً، ورشته بالغاز السام قبل اعتقاله، في ما حطمت آلات التصوير الخاصة بالصحفي أيمن أبو رموز، واعتقلت الشاب عمر وزوز وسيدة من نفس المنطقة واقتادتهم الى مركز توقيف وتحقيق في القدس القديمة.
    كما سلمت قوات الاحتلال، الإعلامية ليالي عيد أمراً للتحقيق معها بعد إجرائها مقابلة في منطقة باب الأسباط، واعتدت على المصور الصحفي مصطفى الخاروف، والمصور محمد قزاز.
    وفي وقت لاحق، استهدفت قوات الاحتلال الخاصة المواطنين والمواطنات المعتصمين في باب السلسلة احتجاجا على إغلاق المسجد الاقصى بوجه المسلمين ومنع الرجال والنساء دون الـ45 عاماً من دخول الاقصى.
    وقالت مراسلتنا إن عشرات المواطنين أصيبوا خلال المواجهات والاشتباكات بين قوات الاحتلال والمواطنين في باب السلسلة، حيث أسقطت النساء ارضا واعتدت بالضرب والدفع على النساء وأصابت مراسلة تلفزيون فلسطين ووكالة 'وفا' كريستين ريناوي بالعين بإلقاء قنبلة صوت صوبها.
    وكانت قوات الاحتلال حوّلت القدس القديمة، خاصة محيط المسجد الأقصى وداخله الى منطقة عسكرية مغلقة، وإلى ما يشبه الثكنة العسكرية التي تغيب عنها مظاهر الحياة الطبيعية وتغلب عليها المظاهر العسكرية بفعل الانتشار الواسع لقوات الاحتلال في القدس القديمة، في الوقت الذي فرضت فيه حظرا على دخول النساء والفتيات والطالبات، والشبان دخول المسجد الأقصى.
    وكانت قوة معززة من عناصر الوحدات الخاصة وأخرى من عناصر الوحدات المستعربة بجيش الاحتلال اقتحمت المسجد الاقصى في ساعة مبكرة من صباح اليوم وداهمت المسجد القبلي واعتدت على المصلين والمعتكفين بقنابل الصوت الحارقة والغازية السامة المسيلة للدموع وبالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، وأتلفت وأحرقت جزءا من سجاد المسجد، وأصابت مسنا برصاصة مطاطية في عينه، فيما اعتقلت نحو سبعة معتكفين.
    وأدانت دائرة شؤون القدس في منظمة التحرير الفلسطينية، قيام أكثر من 200 عنصر من قوات الاحتلال الإسرائيلي الخاصة وعشرات العناصر من وحدة المستعربين في جيش الاحتلال ومجموعات كبيرة من المستوطنين المتطرفين، باقتحام وتدنيس باحات المسجد الأقصى.
    وحذرت الدائرة في بيان صحفي اليوم الاثنين، من خطورة وتداعيات الهجمة الشرسة التي تشنها سلطات الاحتلال الإسرائيلي على المسجد الأقصى واستهدافه بشكل عدواني لفرض مخططاتها التهويدية وصولا إلى تقسيمه زمانيا ومكانيا والسيطرة الكاملة عليه وتهويده.
    ودعت الأمة العربية والإسلامية والمجتمع الدولي حكومات وشعوبا إلى وقفة حاسمة لكبح جماح هذا العدوان الآثم الذي يقود إلى حرب تدميرية بحق أولى القبلتين.
    واستنكر مدير عام الأوقاف الإسلامية الأردنية في القدس الشيخ عزام الخطيب، إجراءات الاحتلال واصفا إياها بالخطيرة، محذراً الاحتلال من جر المنطقة بأكملها الى حرب دينية عبر استمرار استهداف الاقصى ومنع المسلمين من دخوله.
    وسمحت قوات الاحتلال دخول المواطنين بعد الساعة الحادية عشرة قبل الظهر فيما أبقت على منع قائمة تحمل 52 اسماً لسيدات وشابات مقدسيات.



    مركزية حركة فتح الفلسطينية تؤكد رفضها لأي اتفاقيات جزئية تنال من وحدة أرض فلسطين وشعبها..

    مركزية حركة فتح الفلسطينية تؤكد رفضها لأي اتفاقيات جزئية تنال من وحدة أرض فلسطين وشعبها..



    الوطن العربى اليومية - رام الله : أ ش أ..

    أكدت اللجنة المركزية لحركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح)، موقفها الرافض لأي اتفاقيات جزئية تحت أي ذرائع أو مسوغات في قطاع غزة، تصب في خانة فصل القطاع عن الضفة الغربية، مشيرة إلى أن ذلك يعد هدفا إسرائيليا ليس بحاجة إلى برهان، مشددة في الوقت ذاته على التزامها باتفاق القاهرة للتهدئة الذي أعقب العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة، ووقف جميع أشكال العدوان على الشعب الفلسطيني وأرضه في كل الأراضي الفلسطينية.
    جاء ذلك خلال اجتماع للجنة المركزية للحركة اليوم بمقر الرئاسة في مدينة رام الله برئاسة الرئيس الفلسطيني محمود عباس، والذي تم خلاله بحث آخر تطورات الوضع السياسي والداخلي الفلسطيني على مختلف الأصعدة.
    من جانبه، أكد نبيل أبو ردينة، عضو اللجنة المركزية الناطق باسم الحركة، ضرورة أن تنصب جميع الجهود والمساعي السياسية على دعم ومساندة موقف الشرعية الفلسطينية ومؤسساتها من خلال التمسك بوحدة الشعب الفلسطيني وأرضه وقضيته.
    وقال "سنواصل العمل لحماية شعبنا والتمسك بثوابته وحقوقه الوطنية، وسنخوض معركة سياسية ودبلوماسية لانتزاع هذه الحقوق في المحافل والمؤسسات والهيئات الدولية والإقليمية كافة، وفي مقدمتها وقف الاستيطان الزاحف على أرضنا، خاصة في عاصمة دولتنا القدس، ورفع الحصار الظالم عن أبناء شعبنا في قطاع غزة، والشروع بإعادة إعمار ما دمرته آلة الحرب الإسرائيلية".
    وشدد أبو ردينة على "أهمية وحدة الشعب الفلسطيني وقضيته ومصيره غير القابلة للتجزئة أو المتاجرة بها في صفقات مشبوهة تتم من وراء ظهر الشرعية الفلسطينية ومؤسساتها".
    وفي هذا السياق، قال أبو ردينة إن "اللجنة المركزية لحركة فتح تؤكد الالتزام باتفاق القاهرة للتهدئة الذي أعقب العدوان الإسرائيلي الأخير على أهلنا في قطاع غزة، ووقف جميع أشكال العدوان على شعبنا وأرضنا في كل الأراضي الفلسطينية".
    وأكد موقف حركة "فتح" الرافض لأي اتفاقيات جزئية تحت أي ذرائع أو مسوغات، تصب في خانة فصل القطاع عن الضفة الغربية، وهو هدف إسرائيلي ليس بحاجة إلى برهان (حسب قوله).
    وحذر أبو ردينة من خطورة تمرير مثل هذه الصفقات بذريعة فك الحصار عن القطاع، في حين أن نتائج مثل هذه الصفقات ستكون كارثية على الشعب الفلسطيني وقضيته. ليس أقلها فصل شطري الوطن، بل ومنح الاحتلال الإسرائيلي فرصة الاستفراد في الضفة الغربية والقدس، وتمهيد الطريق لفرض حلول تصفوية من قبيل الدولة ذات الحدود المؤقتة.
    وقال إن الاجتماع بحث جدول أعمال الدورة الخامسة عشرة للمجلس الثوري لحركة فتح الذي سينعقد مساء هذا اليوم، وقضايا حركية وتنظيمية، إلى جانب مناقشة تقرير وتوصيات اللجنة المكلفة بدراسة وضع الحركة، ووضع الخطط الكفيلة بالحفاظ على الثوابت الوطنية وإقامة دولة مستقلة.
    وهنأ الرئيس أبو مازن وأعضاء اللجنة المركزية، أبناء الشعب الفلسطيني، والأمتين العربية والإسلامية، بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك، آملين أن يعيده الله وقد تحققت أمنيات الشعب الفلسطيني في الحرية والاستقلال، وأشقائه بالأمن والاستقرار.


    رئيس الكيان الصهيونى يعترف بارتكاب اخطاء ضد اليهود الاثيوبيين ..

    رئيس الكيان الصهيونى يعترف بارتكاب اخطاء ضد اليهود الاثيوبيين .. 



    الوطن العربى اليومية - القاهرة : أ ش أ ، إعداد: جيلان ممدوح..

    اعترف رئيس الكيان الصهيونى، رؤوفين ريفلين، اليوم الاثنين، بأن الكيان الصهيوني ارتكب أخطاء ضد اليهود الإثيوبيين قائلا في بيان: “لقد ارتكبنا الأخطاء، لم ننظر إلى أوضاعهم، ولم نستمع بما فيه الكفاية” فيما وصف معاناتهم بـ"الجرح المفتوح”.
    وكانت اشتباكات عنيفة اندلعت إثر تظاهرة احتجاجية على عنف الشرطة والتمييز العنصري الذي يتعرض له الاسرائيليون من اصول اثيوبية.
    وترجع قصة الاشتباكات التي شهدها الشارع الإسرائيلي هذه الأيام إلى شعور اليهود ذوي البشرة السمراء، خاصة اليهود الإثيوبيين، العنصرية دون سبب يبرر ذلك سوى بشرتهم السوداء !، حيث بدأت معاناتهم مع أول فوج إثيوبي جاء إلى إسرائيل منذ ثلاثة عقود.
    وتفجرت قضيتهم في الآونة الأخيرة عندما نشرت وسائل الإعلام الاسرائيلية شريطا يوضح شرطيين يناهالان بالضرب والركل بوحشية دون أي مبرر على جندي إسرائيلي من أصل أثيوبي، وكان السبب لكونه أسود البشرة، حسبما كتبه هذا الجندي على حسابه الخاص على صفحة الفيسبوك، مضيفا: "وهذا ما يواجهه كل أبناء طائفتي".
    وكان هذا الشريط كفيلا لأن يكون شرارة لإشعال الاشتباكات التي اندلعت يوم الخميس الماضي في تل أبيب، حيث شارك في المظاهرة حشد ضخم من المتظاهرين، ما أجبر الشرطة على إغلاق شوارع مركزية، احتجاجا على العنصرية ضدهم.
    فيما هاجمت الشرطة الإسرائيلية المتظاهرين بوحشية مع اعتقال 14 شخصا منهم، ومنعت الجندي التي جرت المظاهرة تضامنا معه وأخرون يعانون من العنصرية أيضا، من المشاركة في المظاهرة، 
    وكانت هذه الوقائع لها مردود على السفارات الأجنبية داخل إسرائيل، خاصة السفارة الأمريكية، حيث أصدرت تدعوا فيه رعاياها هناك، إلى عدم الاقتراب من المظاهرة.
    ومن جانب أخر، أخذت الحكومة الإسرائيلية خطوة لتهدئة الأوضاع، وذلك بعد أن سلطت وسائل الإعلام العالمية الضوء على المشكلة المتفاقمة، مع نشر تقارير عن أوضاع الأثيوبيين اليهود. ومن المفترض أن يعقد رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو، جلسة طارئة، بحضور قادة الطائفة الاثيوبية، لبحث الأوضاع الناشئة.
    و كشف موقع "والا" الإسرائيلي أن هناك خلل في مسألت التعامل مع ذوي البشرة السمراء في المجتمع الإسرائيلي ككل، وليس مقتصرا على أفعال الشرطة فقط، ويرجع ذلك إلى أن الفكر الصهيوني يشمل العنصرية في طياته.
    وبالنسبة إلى اليهود الإثيوبيين المهاجرين إلى إسرائيل، فيصل عددهم 150 ألفا، وكان الفوج الأول منهم، الذي يضم بضعة آلاف، قد وصل سريا عام 1982، بمسعاعي من الرئيس الأوغاندي، عيدي أمين، ورئيس السودان الأسبق، جعفر النميري. وبلغ عدد المهاجرين فيما بين سنوات التسعين وحتى سنوات الألفين الأولى نحو 120 ألفا.
    ويتجلى الجانب العنصري في الفكر الإسرائيلي منذ أن رفضت إسرائيل الإعتراف بيهودية أولئك الأثيوبيين على مدى عقود، وبدأت الالتفات لهم فقط بعد أن وصلت الهجرة اليهودية الى إسرائيل في سنوات الثمانين الى الحضيض، أقلق الحركة الصهيونية ومعها إسرائيل.
    ورأت المؤسسة الحاكمة أن الاثيوبيين من شأنهم أن ينافسوا فلسطينيي 48 بمعدلات الولادة، ويحافظوا على الفجوة القائمة بين اليهود والعرب، في النسبة المئوية من السكان. 
    وتظهر هذه العنصرية جليا في استطلاعات الرأي التي تصدر بين الحين والآخر، عندما ترفض مثلا الغالبية الساحقة من اليهود أن يسكنوا في بنايات يعيش فيها اثيوبيون، أو أن يتعلم أبناؤهم في صفوف ومدارس يتعلم فيها أطفال اثيوبيون، وكذلك الأمر بالنسبة للمتنزهات وغيرها.
    تتركز فرص العمل المتاح لهم في أعمال النظافة والنقل، وخدمة البيوت والمؤسسات، إذ دل مسح قبل عدة سنوات على أن 90 % من العاملات الاثيوبيات يعملن في مجال النظافة والخدمة، وقد تراجعت هذه النسبة لاحقا بقليل. كذلك فإنهم يعانون من نسب مرتفعة جدا من البطالة والفقر.


    اسبانيا مازالت تستعمر سبع مناطق مغربية .. بقلم الكاتب المغربى : مصطفى أمزيل

     اسبانيا مازالت تستعمر سبع مناطق مغربية .. بقلم الكاتب المغربى : مصطفى أمزيل




    الوطن العربى اليومية -

    حسب «مجلة نيوزويك» الأمريكية: «جزر الكاناري، مدينة سبتة، صخرة باديس، صخرة النكور، مدينة مليلية، الجزر الجعفرية، وجزر البليار، هذه كلها مناطق محتلة من طرف إسبانيا». هذا ما ورد في تحقيق صحافي نشر يوم 12 يونيو الجاري في مجلة «نيوزويك» الأمريكية الأسبوعية واسعة الانتشار. 
    ففي مقال لها بعنوان «عبء الإمبراطورية»، ذكرت أسبوعية «نيوزويك» أن هذه الأراضي تشبه في وضعها الحالي الإمبراطوريات القديمة مثل غرينلاند، وبورتوريكو. علاوة على ذلك فإن إسبانيا، وفقا لما ذكرته المجلة الأمريكية، مازالت تسيطر على سبع مستعمرات، يعيش فيها أكثر من ثلاثة ملايين نسمة، وهي جزر الكاناري، ومدينة سبتة، وصخرة النكور، ومدينة مليلية، والجزر الجعفرية، وجزر البليار. 
    وفي تحقيقه الذي نشر في بداية هذا الشهر، ذكر الصحافي كريستوفر ديكي أن عدة إمبراطوريات سواء، كانت غازية أو محررة، أو قوات تعتبر نفسها قوات تحفظ السلام، فإنها تستهلك بذلك «موارد هائلة» عسكرية كانت أو اقتصادية أو سياسية، بل وفي أغلب الأحيان تستهلك «جزءا من هيبة من يؤسسون لذلك». 
    ويقول ديكي في التحقيق الصحافي إن «ما كان يعتبر صحيحا بالمعنى الاستراتيجي في القرن التاسع فقد مصداقيته في القرن الحادي والعشرين في عالم القذائف النووية، وشبكة الأنترنيت». 
    ويتساءل الصحافي لماذا الخروج من العراق وأفغانستان... وجزر القمر هو أمر صعب؟ الجواب عن هذا التساؤل جاء على لسان روبرت ألدريتش، مؤلف كتاب تحليلي سياسي حول التوسع الفرنسي. «بطريقة ما»، يقول آلدريش، «إن ذلك مثل مجوهرات العائلة القديمة. ربما قد تكون ليست ذات قيمة من الناحية المالية ولكنها غالية وقيمة للغاية من الناحية الوجدانية». 
    وعلى الرغم من كون مقال الصحافي الأمريكي ركز في المقام الأول على تغيير موقف الرئيس الأمريكي باراك أوباما بشأن «احتلال أفغانستان والعراق والعلاقات بين فرنسا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية مع مستعمراتها القديمة، فإنه خصص بعض الفقرات لإسبانيا وللمدينتين سبتة ومليلة»، حيث استعرضهما ضمن لائحة «بقايا الإمبراطوريات القديمة» التي يمكن العثور عليها «في جميع أنحاء العالم». « إنها جيوب صغيرة للاتحاد الأوروبي. مهاجرون من أعماق إفريقيا يقطعون رحلات طويلة تبلغ مئات الآلاف من الأميال عبر الصحراء في محاولة للقفز على السياج الحدودي على أمل التسلل داخلهما». 
    ويستشهد ديكي آلدريش في مقاله بسبع مناطق وصفها بـ«مستعمرات إسبانية»: جزر الكناري، وصخرة باديس، وصخرة النكور، ومدينة مليلية، والجزر الجعفرية، وجزر البليار، فيما ذكر، مضيق جبل طارق هو أيضا على أنه مستعمرة بريطانية. 
    مقال الصحافي الأمريكي ذهب بدوره في سياق ما سبق وكتبه الديبلوماسي الإسباني السابق ماكسيمو كاخال، والمكلف حاليا بمبادرة «تحالف الحضارات» لصاحبها ثاباتيرو حيث ذكر في مؤلفه الذي يقع في 303 صفحات أن على إسبانيا أن تعيد النظر بطريقة جذرية في موقفها من «قضية مدينتي سبتة ومليلية وما تبقى من تواجدها على السواحل المغربية»، مذكرا بالاقتراح الذي كان قد تقدم به الملك الحسن الثاني في نهاية ثمانينيات القرن الماضي بإحداث خلية للتفكير في مستقبل مدينتي سبتة ومليلية وكذا بخطاب العرش في 29 يوليوز 2002 الذي جدد فيه محمد السادس التأكيد على «مواقف بلاده حول ضرورة استكمال الوحدة الترابية» للمملكة. 
    وأضاف كاخال أن الوجود الإسباني بسبتة ومليلية والجزر المجاورة يشكل «انتهاكا متواصلا للوحدة الترابية للبلد الجار وتناقضا سافرا مع الخطاب الإسباني حول مستعمرة جبل طارق البريطانية»، كما دعا مؤلف الكتاب مدريد إلى الشروع «في تفكير مشترك مع الرباط». وأكد الكاتب أن «مخلفات التاريخ هذه تعيق التطور العادي للعلاقات» بين الرباط ومدريد، مذكرا بأن محاولات تحرير مدينتي سبتة ومليلية تعود إلى عهد أبي سعيد عثمان الثالث السلطان في الدولة المرينية «للأسرة الملكية الرابعة في المغرب بعد الفتح العربي الإسلامي» الذي أعلن الحرب على البرتغال ما بين 1418 و1419 وكذا عهد السلطان محمد الشيخ مؤسس الدولة الوطاسية «الأسرة الملكية المغربية الخامسة». وقال إنه بعد فشل المحاولات العسكرية لاسترجاع سبتة ومليلية خلال القرون 16 و17 و18 لم يتوقف المغرب عن المطالبة باسترجاع المدينتين منذ القرن 19 بالطرق الدبلوماسية مضيفا أنه بعد الحماية جدد المغرب مطالبه حيث أحال هذه القضية على الأمم المتحدة سنة 1961.

    معلومات سياسية عن الأحواز العربية المحتلة

    معلومات سياسية عن الأحواز العربية المحتلة



    الوطن العربى اليومية -

    هل تعلم أن الأحواز أرض عربية يسكنها ما لا يقل عن8 ملايين عربي وقد احتلتها إيران عام 1925 وحتى يومنا هذا؟ وقد مارست  الحكومة الإيرانية ضد أبناء هذه الأرض العربية أنواع وأشكال الاضطهادات منها عدم السماح لهم بالدراسة بلغتهم!

    هل تعلم أن محافظات الأحواز المعروفة هي: الفلاحية –المحمرة-عبادان –الحويزة –الخفاجية-البسيتين -معشور –الخلفية وتستر؟
    هل تعلم أن أبناء الأحواز قاموا بثورات عديدة ضد الحكومات الإيرانية ليعيدوا السيادة لأراضيهم لكن الحكومات الفارسية قمعت الثورات وأعدمت قادتها وذلك منذ سقوط الإمارة وحتى الساعة؟

    ومن ابرز هذه الثورات هي ثورة المحمرة التي تقع على ضفاف شط العرب وقد استشهد المئات من أبناءها عام 1979.

    ثم انتفاضة 15 نيسان لعام 2005 وقد استشهد العشرات وجرح المئات واعتقل الآلاف من أبناء هذه الأرض العربية وما زال الكثير منهم يرزح في الزنزانات الانفرادية ويمارس ضده أبشع التعذيب.

    هل تعلم أن النظام الفارسي هجر الكثير من العرب إلى ديار الفرس ليحقق سياسة التفريس ضدهم (أي يعجمهم) وهجر الكثير من الفرس إلى الأحواز ليغير التركيبة السكانية العربية في هذه الأرض؟

    هل تعلم أن الحكومة الإيرانية صادرت أراضي الفلاحين الأحوازيين لتؤسس فيها شركات للفرس المهاجرين إلى الأحواز وشركة قصب السكر إحدى هذه الشركات؟ ومن لم يقبل ببيع أرضه للحكومة بسعر زهيد هدد أو سجن أو قتل, وهناك مصداق حي في قرية قلعة الطرفية, حيث رفض أهل القرية أن يبيعوا أراضيهم للحكومة, فهجم رجال الشرطة عليهم وقاموا بضربهم ورميهم فجرحت
    النساء وسجن الرجال واستشهد طفل.

    هل تعلم أن التلميذ الأحوازي لو تكلم بلغته في الصف قد يوبخ وذلك في حكومة إسلامية يدعي رجالها أنهم استندوا لكتابة دستورها بالقرآن الكريم (العربي)؟

    هل تعلم أن النطق بالعربية في الدوائر والشركات الحكومية والبنوك محظور؟ ومن تكلم بهذه اللغة القرآنية ذكره زملائه الفرس أن اللغة الرسمية طبق الدستور الإيراني هي الفارسية ولهذا فلا تتمردوا على القانون!

    هل تعلم أن ارتداء اللباس العربي ممنوع في الأماكن الحكومية منها الشركات والدوائر وما شابهها, وذلك في حكومة يرتدي قائدها لباساً إسلامياً؟ وقد شددت الحكومة على من يلبس الدشداشة والكوفية حتى لو لم يكن في الدوائر أو الشركات الحكومية بعد أن فجر أبناء الأحواز انتفاضتهم النيسانية في عام 2005.

    هل تعلم أن ارتداء الكوفية الحمراء جريمة قد تسجن إذا ما ارتكبتها وتتهم بالوهابية وأنت لست وهابياً؟ (والوهابية شطر من الطوائف الدينية الإسلامية لكنها كفر باعتقاد الإيرانيين)!

    هل تعلم أن العربي الأحوازي لا يمتلك الحق أن يسمي مولوده كما يشاء؟ بل يجب عليه (والأحرى غصباً عليه) أن يختار اسماً من
    قائمة أسماء قد هيئت من قبل في طهران ووضعت في دوائر الأحوال الشخصية وأصبحت كالقانون لا يمكن تخطيها. أراد أحوازي بعد أن رزقه الله ابنة أن يسميها "سعاد" فقيل له: سعاد اسم مذكر وطبق القائمة الدستورية يمكنك أن تختار "سعادت" لأنه مؤنث!!!

    أم تعلم وتشيح بوجهك عن أبناء أمتك وكأنك لا تعلم؟؟؟

    أنطاكية المحتلة ، و الاحتلال التركى لها

    أنطاكية المحتلة ، و الاحتلال التركى لها  


    الوطن العربى اليومية -

     أنطاكيا (باليونانية Αντιόχεια، بالتركية Antakya، بالإنجليزية Antioch) مدينة تاريخية تقع على الضفة اليسرى على نهر العاصي على بعد 30 كم من شاطئ البحر المتوسط. تتبع لواء إسكندرون السوري سابقا (حاليًا في هاتاي) تركية منذ 1939 م كانت تابعة لسوريا. حيث يعتبر اللواء جغرافيا امتدادا طبيعيا لبلاد الشام.



    في سنة 323 ق.م مات الإسكندر المقدوني، وقام كبار ضباطه بالاتفاق على اقتسام إمبراطورية الإسكندر فيما بينهم، فأخذ بطليموس مصر وفلسطين، وأخذ أنتيغونمقدونيا القديمة وآسيا الصغرى، بينما أخذ سلوقس الأول نيكاتور سوريا وبابل وفارس.

    قام أنتيغون بإنشاء مدينة الإسكندرونة عند مصب نهر العاصي في سوريا سنة 317 ق.م، بعد ذلك استولى سلقوس نيكاتور على هذه المدينة سنة 301 م وأقام مكانها مدينة سماها أنطاكية على اسم أبيه أنطيوخوس، وعلى نفس المنوال أنشأ مدينة أخرى أطلق عليها اسم والدته لاثوديسيا (اللاذقية)، ثم أنشأ مدينة أفاميا باسم زوجتة على مسافة من اللاذقية إلى الداخل في سوريا.

    أحب سلقوس مدينة أنطاكية فأمر بأن ينقل إليها كل ماله قيمة من أنقاض مدينة أنتغونا المهدمة، ومنح سكان المنطقة حقوق مساوية لليونانيين ليشجعهم على الانتقال إليها، فعاشت المدينة سنين ازدهار طويلة حتى صارت درة الممالك السلوقية وعاصمتها من البحر المتوسط إلى حدود الهند. لاحقًا عانى الأنطاكيين من حكم السلوقيينمما دفعهم إلى تسليم المدينة لتكران ملك الأرمن سنة 83 ق.م، ولكن مالبث الروم أن فرضوا سيطرتهم عليها سنة 64 ق.م وهكذا أصبحت سوريا تحت حكم جمهوريةروما.

    تعرضت المدينة لزلزال مدمر سنة 526 م، ولموقعها الهام وأهميتها الإستراتيجية الكبيرة احتلها الفرس سنة 540 م، ثم دخلها المسلمون سنة 637 م، ولكن الإمبراطور نيكيفوروس الثاني فوكاس عاد فسيطر عليها، وفي عام 1085 م وقعت بيد السلاجقة، وأثناء الحملات الصليبية على سوريا دخلها الفرنجة عام 1096 مبعد أن حاصرها بوهيموند، ليصبح أول حاكم صليبي لها مكونا إمارة أنطاكية وهي أول إمارة صليبية.

    وبقيت المدينة في يد الصليبيين في الفترة الواقعة بين القرنين الثاني والثالث عشر حتى قيام الظاهر بيبرس السلطان المملوكي بتحريرها منهم سنة 1268 م، وفقدت المدينة دورها الريادي السابق عقب حملة تيمورلنك على الشام فتضررت كثيرا بسبب هجمات المغول وذلك سنة 1401 م، بعد ذلك استولى عليها الأتراك العثمانيينسنة 1516م، تمكن محمد على والي مصر من بلوغها عندما سيطر على ولاية الشام واستمر سلطانه عليها بين 1830م و1840م. ضرب المدينة زلزال أخر سنة1872م.



    بعد انقضاء الحرب العالمية الأولى عادت أنطاكية إلى سوريا ليحكمها السوريين بعد أن خرج الحكم العثماني التركي عن العالم العربي، ولكن الحكومة الفرنسية التي كانت منتدبة على سوريا بين 1920 م و1946 م تخلت عن منطقة لواء الإسكندرون لتركيا ومن ضمنها مدينة أنطاكية سنة 1939 م، وذلك تحقيقا لمصالح معينة مخالفةً بذلك بنود اتفاقية الانتداب بالحفاظ على وحدة أراضي الدولة المنتدب عليها، وهكذا تقع هذه المدينة اليوم في الأراضي التركية تتبع محافظه هاتاي، علمًا بأن لواء الإسكندرون في سوريا لايزال يرسم ضمن الخارطة الوطنية كجزء من أراضي البلاد.

    لأنطاكية أهمية كبيرة لدى المسيحيين في الشرق، فهي أحد الكراسي الرسولية إضافة إلى روما والإسكندرية والقسطنطينية والقدس وبطاركة الطوائف التالية يلقبون ببطريرك أنطاكية: السريان الأرثوذكس، الروم الأرثوذكس، السريان الكاثوليك، الروم الكاثوليك، السريان الموارنة.

    قال ياقوت الحموي في معجم البلدان: وكانت العرب إذا أعجبها شيء نسبته إلى أنطاكية.

    الإسكندرونة المحتلة .. المدينة العربية المحتلة من تركيا

    الإسكندرونة المحتلة .. المدينة العربية المحتلة من تركيا


    الوطن العربى اليومية -

    الإسكندرونة مدينه تقع على البحر المتوسط ضمن محافظة هاتاي التركية حالياً. تعتبرها سوريا ضمن لواء اسكندرون المحتل من قبل تركيا منذ عام 1939. الإسكندرونة، مدينة في شمال غرب لواء اسكندرونة، وهو مقاطعة سورية تم ضمها إلى تركيا عام 1939، إلا أن سوريا لم تعترف بذلك. تقع الإسكندرونة في رأس خليج اسكندرون على البحر المتوسط، وهي من أهم الموانئ في تركيا اليوم. تعتبر المدينة مركزاً تجارياً ويستخدم ميناؤها لتصدير النفط القادم إليها عبر خطوط الأنابيب، كما أنه منتجع سياحي هام. بناها الاسكندر الأكبر عام 333 ق.م تخليداً لانتصاره على الفرس. كانت قديماً مركز للتجارة بين الشرق والغرب، واستخدمت منفذاً بحرياً لسكان مدينة حلب والشمال السوري. في عام 1939 قامت فرنسا، السلطة المنتدبة في سوريا وقتئذ، بالتنازل عن لواء اسكندرونة لتركيا. ويعتقد بأن ذلك حدث لضمان تأييد تركيا للحلفاء في بداية الحرب العالمية الثانية. خالفت فرنسا بذلك صك الانتداب الذي يوجب على السلطة المنتدبة الحفاظ على الأراضي التي انتدبت عليها. لم تعترف سوريا قط بضم تركيا للواء، وما زالت الخرائط السورية والعربية ترسمه ضمن أراضي سوريا. عدد سكان الإسكندرونة 154.800 نسمة (تقدير 1990).



    لواء إسكندرون عربي وتمت المتاجرة فيه وأعطي لتركيا والشعب هناك ضعيف لا يقوى على تركيا ويريد التحرر عنها وحتى تسعينيات القرن المنصرم كان العرب هناك يضعون صور للرئيس السوري الراحل حافظ الأسد في بيوتهم، ولكن بعد دعم سوريا للأكراد والإتهامات التركية لسورية بدعمها لهم إفتعلت تركيا بعض التفجيرات في اللواء بين العرب وذلك للتحريض على سورية وزعمت أن الأكراد هم الذين فجروا عدة أماكن في اللواء حتى إنزعج أبناء اللواء من دعم سورية للأكراد وعدم مطالبتها باللواء والتخلي العلني عنه فقاموا بإزالة اصور الرئيس حافظ الأسد من بيوتهم واستعاضوا عنها بشعارات دينية باللغة العربية أملا من الله أن يحرر بلادهم ويعينهم على التحرر من المحتل التركي الغاصب.



    قامت تركيا بفرض اللغة التركية والقومية التركية على أبناء اللواء فمنعت لسنين التكلم باللغة العربية في الأماكن العامة وفي المدارس وحتى الشوارع وكان القمع إرهابيا إلى أن أتي جيل عربي لا يعرف العربية أبدا وقام العرب باستنكار الأذان باللغة التركية التي فرضته تركيا بعد 1937 فقام بعض الأتراك بتهجير إرهابي للعرب إلى سورية حيث وضعت الحكومة التركية يدها على أملاك الكثير من العرب بقرارات تعسفية وقامت بمنع وعرقلة عمليات التمليك للمهاجرين العرب الذين فروا إلى سورية لتتنكر لهم فأصبحوا اليوم كالغجر غريبين في أوطانهم خاصة بعد أن أصبحت العلاقات التركية السورية مميزة وحميمية وهذا ما يدعوا للشك.. كيف إنتهى النزاع التركي السوري المخفي على اللواء..




    الكيان الصهيونى يفرج عن أصغر معتقلة فلسطينية في سجونه..

    الكيان الصهيونى يفرج عن أصغر معتقلة فلسطينية في سجونه..



    الوطن العربى اليومية - رام الله : رويترز..

    أفرجت سلطات الاحتلال الصهيونى اليوم الجمعة عن الطفلة ملاك الخطيب أصغر معتقلة فلسطينية في سجونها بعد اعتقالها 45 يوما. ووصلت الطفلة ملاك (14 عاما) إلى حاجز عسكري صهيوني قريب من مدينة طولكرم بسيارة إسرائيلية مخصصة لنقل المعتقلين حيث كان في انتظارها عدد من المسؤولين الفلسطينيين إضافة إلى افراد اسرتها. وقالت الطفلة ملاك للصحفيين بعد الإفراج عنها "أنا مبسوطة كثير إني اطلعت من سجون الاحتلال."  

    ووصفت ملاك فترة مكوثها بالسجن بانها "صعبة كثير" وقالت "كانت الدنيا برد احنا الفلسطينيين بدنا نتحمل كل الصعاب وكل اللي بعملونا فينا راح يزول." واعتقل جيش الإحتلال الصهيوني الطفلة ملاك الطالبة في الصف الثامن خلال عودتها من المدرسة في قريتها بتين القريبة من رام الله ووجه لها تهمة القاء الحجارة وحيازة سكين. وقال نادي الأسير الفلسطيني في بيان "إن قوات الاحتلال كانت قد اعتقلت الطفلة ملاك الخطيب في 31 كانون الاول ديسمبر الماضي وحكمت عليها بالسجن لشهرين وغرامة مالية 6000 شيكل." وأضاف البيان أن هناك "213 قاصرا فلسطينيا (أقل من 18) في سجون الاحتلال." وتشير الاحصاءات الفلسطينية إلى أن سلطات الكيان الصهيونى  تحتجز في سجونها حوالي 7000 فلسطيني بينهم نساء وأطفال وكبار سن.


    الكيان الصهيونى يسمح لأهالي أسرى غزة بزيارة ذويهم في سجن نفحة الصحراوي ..

    الكيان الصهيونى يسمح لأهالي أسرى غزة بزيارة ذويهم في سجن نفحة الصحراوي ..



    الوطن العربى اليومية - غزة : أ ش أ..

    سمحت سلطات الاحتلال الصهيونى اليوم الاثنين للعشرات من ذوي أسرى قطاع غزة اليوم بزيارة أبنائهم في سجن "نفحة" الصحراوي (جنوب فلسطين المحتلة).
    وقالت الناطقة باسم اللجنة الدولية للصليب الأحمر سهير زقوت في تصريح صحفي إن 64 من ذوي الأسرى بينهم 9 أطفال توجهوا عبر معبر بيت حانون "إيرز" شمال القطاع لزيارة 43 معتقلا من أبنائهم في سجن "نفحة".
    ويقوم أهالي أسرى غزة بزيارة ذويهم في السجون الصهيونية يوم الاثنين من كل أسبوع بتنسيق من اللجنة الدولية للصليب الأحمر.
    ويقبع في سجون الاحتلال الصهيوني نحو 6 الاف و500 معتقل فلسطيني ، بينهم حوالي 400 من قطاع غزة ، كلهم من القدامى وأصحاب الأحكام العالية.
    وكانت سلطات الاحتلال أعادت استئناف برنامج زيارات ذوي معتقلي قطاع غزة لذويهم بالسجون بعد توقيع اتفاق بين قادة الحركة الأسيرة وإدارة سجون الاحتلال برعاية مصرية ، وذلك عقب خوض الأسرى إضرابا مفتوحا عن الطعام استمر 28 يوما في أبريل 2012.


    فلسطين المحتلة : مسلسل هدم المنازل العربية يتواصل والتلويح بتصعيد النضال ..

    فلسطين المحتلة : مسلسل هدم المنازل العربية يتواصل والتلويح بتصعيد النضال ..



    الوطن العربى اليومية - فلسطين المحتلة ، اللد : عرب 48 ..

    تواصل بلدية اللد تضييق الخناق على العائلات العربية في المدينة، إذ تمتنع عن المصادقة على المخططات لتوسيع نفوذ ومسطحات الأحياء السكنية العربية، بالمقابل تواصل إصدار أوامر الهدم للمنازل بذريعة انعدام التراخيص، حيث اقتحمت الجرافات التابعة للجان التنظيم، مساء أمس، البلدة القديمة وشرعت في تنفيذ هدم منزل عائلة دبور، إلا أن الجرافات وبعد أن أتت على جزء من المنزل توقفت عن عملية الهدم لوجود شوائب في قانونية أمر الهدم.

    وكان رئيس البلدية، يائير رفيفو، قد أصدر قبل عدة أشهر أوامر هدم لثمانية منازل تعود ملكيتها لعائلات عربية من المدينة، حيث اضطرت العائلات بناء وتوسيع المنازل بعد رفض البلدية منحهم التراخيص، وتأتي هذه الاوامر، في ظل الملاحقة المستمرة للمواطنين العرب في المدينة، إذ تمكن المحامي محمد برغال في حينه  إبطال أمر هدم اصدرته البلدية لجدار منزل عائلة مؤنس برغال، الأمر الذي أعتبره البعض بأنه انتقاما من العائلة لنشاط إفرادها المناهض للعدوان على غزة.

    وقال عبد الكريم زبارقة عضو المجلس البلدي في اللد عن قائمة "النداء العربي "،عبد الكريم زبارقة ": نحمل رفيفو المسؤولية وتداعيات الموقف وأن العرب لن يخضعوا لسياسته العنصرية التي يسعى من خلالها لتهجير المواطنين العرب من اللد، فهو يقوم بالتآمر على العرب ويقوم بتنفيذ أوامر الهدم ضد بيوتهم حتى يستقطب الشارع اليهودي المتطرف في الانتخابات، لذا  نتطلع لتصعيد الاحتجاج ضد  البلدية وسياستها العنصرية تجاه المواطنين العرب".

    وأضاف الزبارقة: " رئيس البلدية يرفض طلبنا بالتفاوض وايجاد حلول لمشكلة السكن وتنفيذ خارطة هيكلية في الأحياء، فهو هنا لتنفيذ أجندة اليمين المتطرف بتطهير العرب من اللد، إلا أننا نحذره من مغبة التصرف الهمجي والعنصري ضد العرب، فنحن شعب لا ينكسر وسنكسر سياسته".

    من جانبه، قال المحامي، محمد برغال،  إن: "رئيس البلدية رفيفو وعلى الرغم من معرفته القانونية وتجربته الواسعة بأوامر الهدم إلا أنه عبر عن حقده وتسرعه باستصدار أمرا به ثغرات قانونية، ما مكننا من تقديم طلب لإلغائه، حيث أبرزنا نقاط الضعف والخلل القانوني ، ما حدا ببلدية اللد تبليغ   المحكمة للشؤون المحلية التراجع عن أمر الهدم الذي ابطلته المحكمة ايضا".

    ورجح المحامي برغال أن أوامر الهدم للمنازل العربية تنسجم مع الرؤى العنصرية لرئيس البلدية رفيفو والتي تكشفت خلال العدوان العسكري على غزة، ويجزم أن اوامر الهدم أتت انتقاما من العرب وعقابا لهم لتضامنهم مع أهالي غزة، مؤكدا أن رفيفو يسعى للانتقام من المواطنين العرب لتضامنهم مع الأهل في غزة.


    إيطاليا تطالب الكيان الصهيونى بالتراجع عن قرار البناء في القدس ..

     إيطاليا تطالب الكيان الصهيونى بالتراجع عن قرار البناء في القدس ..



    الوطن العربى اليومية - روما : كونا ..

    طالبت ايطاليا الكيان الصهيونى بالتراجع عن قرار بناء وحدات استيطانية جديدة في القدس الشرقية باعتباره يشكك في صدق نوايا حكومة بنيامين نتنياهو بالقبول بحل الدولتين.

    ودانت زيرة خارجية ايطاليا المنتهية ولايتها فيديريكا موغيريني في بيان رسمي قرار السلطات الصهيونية بناء اكثر من 1000 وحدة سكنية جديدة في القدس الشرقية محذرة من أن المضي قدما بهذا القرار غير القانوني وفق القانون الدولي انما "يثير مزيدا من الشكوك في نوايا الكيان الصهيونى الفعلية في الحيلولة دون التوصل لحل للنزاع الاسرائيلي الفلسطيني وفق حل الدولتين".

    وقالت "القرار يبدو موضع انتقاد أكثر عندما يأتي في لحظة خاصة من التوتر في القدس وفي أماكنها المقدسة" في اشارة الى قرار سلطات الإحتلال الصهيونى غير المسبوق باغلاق ساحة الأقصى.

    وبعد أن نوهت الى تشديد ايطاليا المتكرر على ضرورة امتناع الطرفين عن أعمال احادية الجانب من شأنها تعقيد المساعي الصعبة أصلا لاستئناف المفاوضات المباشرة حثت موغيريني الكيان الصهيونى على اعادة النظر في هذا القرار والكف عن مثل هذه المبادرات.

    وأكدت أن "مستقبل المنطقة التي تشهد حاليا نشاطا استيطانيا من قبل اسرائيل خلف الخط الأخضر لا يمكن ولا يتعين أن يتم تحديده بشكل احادي من قبل الحكومة الاسرائيلية" بما يحبط نتائج المفاوضات حول الوضع النهائي.

    وكانت موغيريني قد استنكرت مطلع الشهر الجاري وقبل أيام من استقبال نظيرها الصهيونى ليبرمان قرار تل أبيب بناء 2160 منزلا بالقدس الشرقية وطالبت حكومة نتنياهو بالتراجع عن هذا التصرف الذي يقوض فرص السلام.

    كما سبق أن قامت روما في يناير الماضي مع كل من لندن وباريس ومدريد باستدعاء السفراء الصهاينة لديها "للتعبير عن القلق ازاء الاعلان عن بناء 1440 وحدة استيطانية في الضفة الغربية والقدس الشرقية".

    وكان الكيان الصهيونى قد اعلن امس الاول عن رغبته و قراره على بناء 1060 وحدة استيطانية جديدة في القدس الشرقية المحتلة منها 660 في مستوطنة (رامات شلومو) و400 في جبل ابو غنيم المسماة بالعبرية (هار حوما).  


    نتنياهو يتهم عباس بالتحريض ضد الكيان الصهيونى ..

    نتنياهو يتهم عباس بالتحريض ضد الكيان الصهيونى ..



    الوطن العربى اليومية - رام الله : أ ش أ..

    اتهم رئيس وزراء الكيان الصهيونى بنيامين نتنياهو ، الرئيس الفلسطيني محمود عباس وما وصفه بجهات اسلامية متطرفة بالتحريض ضد اسرائيل.
    وانتقد المجتمع الدولي لعدم ادانته محاولة الاعتداء على اليميني الاسرائيلي يهودا غليك الذي كان يسعى لدخول باحة المسجد الاقصى والحرم القدسي الشريف.

    وكان نتنياهو قد عقد اجتماعا ظهر اليوم مع كل من وزيري الدفاع والامن الداخلي ومسئولى الاجهزة الامنية . 

    يذكر أن الشرطة الاسرائيلية قامت بتصفية وقتل شاب فلسطيني يشتبه انه كان وراء حادث الاعتداء على اليميني المتطرف .


    الرئيس الفلسطينى محمود عباس يعتبر إغلاق الأقصى بمثابة إعلان حرب على الشعب الفلسطيني ..

     الرئيس الفلسطينى محمود عباس يعتبر إغلاق الأقصى بمثابة إعلان حرب على الشعب الفلسطيني ..



    الوطن العربى اليومية - رام الله : أ ش أ..

    قال الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، اليوم، أن إغلاق المسجد الأقصى هو بمثابة "إعلان حرب" على الشعب الفلسطيني ، حسبما ذكرت قناة "سكاي نيوز" الاخبارية. 

    وكانت الحكومة الاسرائيلية قد قررت إغلاق المسجد الأقصى المبارك اليوم ، والتي تعد هي المرة الاولى منذ الاحتلال الإسرائيلي لمدينة القدس عام 1967 .


    روسيا تدعو إلى تجميد الاستيطان الإسرائيلي في القدس الشرقية ..

    روسيا تدعو إلى تجميد الاستيطان الإسرائيلي في القدس الشرقية ..



    الوطن العربى اليومية - موسكو : أ ش أ ..

    أعلن مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة، فيتالي تشوركين، أن روسيا تدعو لتجميد الاستيطان الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة، معتبراً أن القرار الإسرائيلي الأخير غير شرعي .

    وقال تشوركين خلال اجتماع طارئ لمجلس الأمن الدولي ليلة أمس لبحث مشروع إسرائيلي لبناء وحدات سكنية جديدة في القدس الشرقية ــ حسبما أفادت وكالة أنباء " نوفوستي "ــ : " يتعين تجميد هذا المشروع دون أي تأجيل"، مشددا على " ضرورة انهاء احتلال الأراضي الفلسطينية".وكانت إسرائيل قد أعلنت مؤخرا عن خطط بناء جديدة في الأراضي الفلسطينية المحتلة.


    مسئول : الأقصى تعرض إلى أكثر من 42 اقتحاما هذا الشهر ..

     مسئول : الأقصى تعرض إلى أكثر من 42 اقتحاما هذا الشهر ..



    الوطن العربى اليومية - رام الله : أ ش أ..

    كشف مدير عام الإدارة العامة للوعظ والإرشاد الدكتور "يوسف فرحات" أن المسجد الأقصى تعرض خلال شهر أكتوبر في هذا العام 2014 إلى أكثر من 42 اقتحاما صهيونيا من قبل المستوطنين والجماعات اليهودية المتطرفة إضافة إلى 47 حفرية في محيط الأقصى تمهيدا لهدمه وبناء هيكلهم المزعوم على أنقاضه.

    وأشار "فرحات"، حسبما ذكرت هيئة المربطين بالقدس ، إلى أنه تم اعتقال 44 مواطنا مقدسيا وإصابة أكثر من 27 مقدسيا في حين أمرت بلدية الاحتلال بهدم وتسريب نحو 34 منشاة وعقارا لصالح المستوطنين.

    ونوه الدكتور "فرحات" إلى أن حكومة الاحتلال لم تكتف بذلك حيث صادقت على بناء أكثر من 4000 وحدة استيطانية في القدس ناهيك عن الإجراءات التعسفية بحق 500 مواطنا غزيا أثناء ذهابهم للصلاة في المسجد الأقصى ومنع المقدسيين والمقدسيات دون الخمسين عاما من دخوله أيضا.

    وأكد على عروبة مدينة القدس وإسلاميتها وعلى أنها أرض وقف إسلامي شأنها شأن كافة المقدسات العربية والإسلامية الأخرى، مطالبا مجلس الأمن وجامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي بعقد جلسة طارئة لمناقشة ما يدور في مدينة القدس والمسجد الأقصى وفرض عقوبات على الاحتلال على تلك الجرائم.


    قوات الإحتلال الصهيونى تفرض قيودا على دخول المصلين الى المسجد الاقصى ..

    قوات الإحتلال الصهيونى تفرض قيودا على دخول المصلين الى المسجد الاقصى ..



    الوطن العربى اليومية - القدس المحتلة

      قيدت قوات الاحتلال الصهيونى اليوم دخول المصلين لاداء صلاة الجمعة في المسجد الأقصى في القدس الشرقية المحتلة وسمحت بذلك فقط لمن هم فوق ال 50 عاما من الرجال من المقدسيين والعرب الاسرائيليين ، ولم تضع قيودا على النساء و تعد هذه هي المرة الثالثة التي تفرض فيها قيود على دخول المصلين في اسبوع واحد.

    وأقامت الشرطة حواجز على كل مداخل المدينة وفي الازقة ، وضيقت الخناق على المدينة والحياة والتجارة ومنعت التوقف قرب مداخلها مما أدى إلى توتر ومناوشات قبل الصلاة عند باب السلة بين الشرطة وعدد ممن لا يستطيعون الدخول، وجرى اعتقال احد الرجال العرب، وفق الشرطة.

    ومنذ الثالث من تشرين الاول، عشية عيد الاضحى وعيد الغفران اليهودي، تعيش مدينة القدس حالة حصار ومواجهات شبه يومية. وتجدد قوات الاحتلال قيودها على دخول المصلين المسلمين الى الاقصى وتمنع دخول النساء قبل الحادية عشرة قبل الظهر خلال زيارة اليهود والاجانب الى باحات الاقصى. 


    قوات العدو الصهيونى تقمع مسيرة المعصرة الأسبوعية ..

     قوات العدو الصهيونى تقمع مسيرة المعصرة الأسبوعية ..



    الوطن العربى اليومية - بيت لحم

      قمعت قوات العدو الصهيونى اليوم مسيرة قرية المعصرة الأسبوعية المنددة بجدار الضم العنصري والتوسع الاستيطاني التي تأتي بمناسبة الذكرى الثامنة على انطلاق النضال الشعبي في المنطقة . وأفاد منسق اللجنة الوطنية لمقاومة الجدار والاستيطان في محافظة بيت لحم حسن بريجية في تصريح له : إن قوات العدو أغلقت المدخل الرئيس لقرية المعصرة أمام مرور المسيرة التي شارك فيها عدد من المتضامنين الأجانب ثم اعتدت على المشاركين بالضرب ومنعتهم من الوصول إلى مكان اقامة الجدار .


    صائب عريقات يطالب واشنطن باعادة النظر في رفضها مشروع انهاء الإحتلال ..

     صائب عريقات يطالب واشنطن باعادة النظر في رفضها مشروع انهاء الإحتلال ..



    الوطن العربى اليومية - رام الله 

    طالب كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات الادارة الامريكية هنا اليوم باعادة النظر في موقفها الرافض لعرض مشروع القرار الفلسطيني - العربي بشأن تحديد سقف زمني للاحتلال الصهيونى لفلسطين على مجلس الامن.

    وقال عريقات خلال اجتماعه بممثل الاتحاد الاوروبي في فلسطين جون جات راتر وقناصل وممثلي روسيا والصين والهند وجنوب افريقيا والبرازيل وتشيلي والمكسيك وفنزويلا والأرجنتين كل على حدة ان مشروع القرار هو "الرد الطبيعي على استمرار الحكومة الاسرائيلية في رفض عملية السلام وتدمير خيار الدولتين".

    واضاف ان مجلس الامن الدولي يعتبر بوابة الشرعية الدولية ويجب ان لا يغلق امام فلسطين مشيرا الى ان حكومة الكيان الصهيونى  مستمرة في سياستها التي تهدف الى تدمير خيار الدولتين من خلال استمرار الاستيطان وفرض الحقائق على الارض والاعتداءات المتواصلة وفرض الحصار والاغلاق.

    وثمن عريقات قرار السويد الاعتراف بدولة فلسطين داعيا دول الاتحاد الاوروبي التي لم تعترف بدولة فلسطين إلى القيام بذلك. يذكر ان بعثة المراقبة الدائمة لدولة فلسطين لدى الأمم المتحدة وزعت في وقت سابق من الشهر الجاري مشروع القرار الفلسطيني - العربي لإنهاء الاحتلال الصهيونى في فترة زمنية لا تتجاوز نوفمبر 2016.

    وقال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حنا عميرة للاذاعة الفلسطينية امس إن الولايات المتحدة تسعى لتأجيل تقديم مشروع القرار إلى العام المقبل.

    وذكر عميرة أن الهدف الأساسي من التحركات الأمريكية هو "منع أو تأجيل تقديم مشروع القرار وعدم عرضه للتصويت هذا العام" مشيرا الى ان الحديث عن مبادرات أمريكية لاستئناف مفاوضات السلام "غير دقيق" ومشددا على الرفض الفلسطيني لإجراء محادثات "وفق النهج القديم".   


      


    المعهد العربي لحقوق الانسان يعلن تبني مبادرة لحماية الحق بالتعليم بفلسطين المحتلة ..

     المعهد العربي لحقوق الانسان يعلن تبني مبادرة لحماية الحق بالتعليم بفلسطين المحتلة ..



    الوطن العربى اليومية -  تونس 

     أعلن المعهد العربي لحقوق الإنسان هنا اليوم اطلاقه سلسلة مشاورات محلية وإقليمية أثمرت عن مبادرة تدعو لتبني مشروع تضامن عربي ودولي لحماية الحق في التعليم في فلسطين.

    واوضح المعهد ومقره تونس في بيان نشره على موقعه الالكتروني ان المبادرة تطالب بالإسراع في تبني المشروع الذي يشتمل على توثيق الانتهاكات الإسرائيلية لحقوق الإنسان بشكل عام والانتهاكات التي طالت قطاع التعليم والثقافة الوطنية بشكل خاص مع التحرك على المستويات المحلية والإقليمية والدولية للتعريف بهذه الانتهاكات وتأثيرها على المدى القصير والبعيد.

    واضاف ان المبادرة تدعو كذلك الى تقديم شكوى للمقرر الخاص للامم المتحدة المعني بالحق في التعليم ودعوته لزيارة الأراضي الفلسطينية المحتلة للوقوف على واقع التعليم بها وإعداد تقرير حول نتائج الزيارة وتقديمه حسب الآليات المعتمدة في الأمم المتحدة لرفع التقارير ونقاشها.

    وقال ان المبادرة دعت الى حشد التأييد لترميم المؤسسات التربوية الفلسطينية وضمان عدم تكرار استهدافها وتدميرها وتنمية الوعي بالقضايا الوطنية والتركيز على قيم المواطنة والمحافظة على التراث الفلسطيني وتثمينه ودعمه.

    وأكد المعهد في هذا السياق وجود انتهاكات واضحة لأحكام القانون الدولي الإنساني وقواعده وذلك بعد أن شنت إسرائيل (عملية الجرف الصامد) ضد قطاع غزة ما أسفر عن وقوع خسائر بشرية ومادية جسيمة وخاصة بقطاع التعليم.

    واشار الى ان المشاورات المحلية والإقليمية التي أثمرت عن هذه المبادرة شارك بها كل من المنظمة العربية لحقوق الإنسان والرابطة التونسية لحقوق الإنسان ومؤسسة الحق الفلسطينية والمركز الفلسطيني لحقوق الإنسان ومركز الميزان لحقوق الإنسان الفلسطيني والهيئة المستقلة لحقوق الإنسان الفلسطينية اضافة الى مركز المرأة العربية للتدريب والبحوث (كوثر) وشبكة المنظمات العربية غير الحكومية للتنمية.  



    الفلسطينيون يرحبون بقرار البرلمان البريطاني ويعتبرونه تعديلاً للظلم التاريخي

     الفلسطينيون يرحبون بقرار البرلمان البريطاني ويعتبرونه تعديلاً للظلم التاريخي



    الوطن العربى اليومية - رام الله

    رحب الفلسطينيون بموافقة المشرعون البريطانيون على الاعتراف بفلسطين كدولة يحمل قيمة رمزية للفلسطينيين في مسعاهم لنيل اعتراف دولي وتعديل للظلم التاريخي الذي ارتكبته بريطانيا بحق الفلسطينيين المتمثل في وعد "بلفور".

    ووافق المشرعون في مجلس العموم البريطاني بأغلبية ساحقة 274 صوتا مقابل 12 على قرار غير ملزم ينص على أنه يعتقد أن الحكومة ينبغي أن تعترف بدولة فلسطين إلى جانب دولة إسرائيل كمساهمة في تأمين حل على أساس دولتين من خلال التفاوض."

    ورحب المجلس الوطني الفلسطيني على لسان رئيسه سليم الزعنون بتصويت مجلس العموم البريطاني لصالح الاعتراف بدولة فلسطين التزاما بحل على أساس الدولتين.
    وعبر المجلس الوطني الفلسطيني في تصريح وصل وكالة "روسيا سيغودنيا" عن تقديره لهذه الخطوة الصحيحة بعد الظلم الكبير الذي وقع وما زال على يقع على الشعب الفلسطيني.
    وشدد المجلس الوطني الفلسطيني أن هذا الاعتراف يأتي في ظل تصاعد التأييد والاعتراف العالميين بالدولة الفلسطينية بعد أن حصلت فلسطين على ذلك الاعتراف من الجمعية العامة للأمم المتحدة.
    ودعا البرلمانات في مختلف دول العالم خاصة في الدول التي لم تعترف بدولة فلسطين أن تحذوا حذو البرلمان البريطاني من اجل تمكين الشعب الفلسطيني من تقرير مصيره والتخلص من الاحتلال وإنهاء معاناته التي طالت والعيش حرا كريما بدولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.

    من ناحيته قال عزام الأحمد عضو اللجنة المركزية لحركة فتح إن هذا التصويت يشكل بداية لصحوة الضمير البريطاني والعالمي باتخاذ موقف أخلاقي تجاه الشعب الفلسطيني ولرفع الظلم التاريخي الذي لحق به.
    واعتبر الأحمد في تصريح صحفي هذا القرار يشكل ثمرة للنضال والعمل الطويل والحوار المستمر الذي خاضته الدبلوماسية البرلمانية الفلسطينية مع النواب البريطانيين سواء على صعيد الاتصالات الثنائية أو من خلال المؤسسات والهيئات البرلمانية الدولية والإقليمية.

    أما حركة الجهاد الإسلامي وعلى لسان القيادي خضر حبيب أكد أن موقف البرلمان البريطاني جدير بالملاحظة لكن غير ملزم للحكومة البريطانية.
    وقال حبيب في حديث لوكالة "روسيا سيغودنيا" نحن كشعب نحمل الحكومة المسؤولية الكاملة عن نكبة شعبنا الفلسطيني ونعتبرها سبب مباشر لعذابات ولآلام الفلسطينيين وسهلت الحكومة لليهود أن يستوطنوا فلسطين على حساب شعبنا".
    وعبر القيادي في حركة الجهاد عن أهمية التحول في الشارع الأوروبي وخاصة بريطانيا بالرغم من أن الحكومات لا زالت تتبع سياسية الموالاة للاحتلال، وقال مستدركاً لكن لا شك أن هناك تحول كبير وواضح في الرأي العام الشعبي بالدول الأوروبية.

    ويشير صالح ناصر عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية إلى أن بريطانيا ارتكبت خطأ تاريخيا بحق الشعب الفلسطيني بمساندتها لإسرائيل لإقامة دولتها على أرض فلسطين متمثلة بوعد بلفور، موضحاً أن الشعب البريطاني وعى هذه الحقيقة والآن يريد تعديل الظلم التاريخي وهذه بحاجة إلى جهد سياسي دبلوماسي الذي سيمتد الى دول أخرى.

    واعتبر القيادي في الجبهة الديمقراطية في حديثه لوكالة "روسيا سيغودنيا" هذا القرار دليل على أحقية الشعب الفلسطيني في أرضة وبناء دولته الفلسطينية.
    ودعا ناصر إلى مواصلة النضال على الأرض وكافة الميادين لكي يعترف العالم بحقوق الشعب الفلسطيني وبالدولة الفلسطينية.
    كما طالب الشعوب كافة الضغط على حكوماتهم من أجل زوال الاحتلال وتمكين الشعب الفلسطيني من قيام دولته.

    يذكر أن وعد بلفور هو الرسالة اللي أرسلها آرثر جيمس بلفور بتاريخ 2 نوفمبر 1917 إلى اللورد ليونيل وولتر دى روتشيلد يشير فيها لتأييد حكومة بريطانيا لإنشاء وطن قومي لليهود في فلسطين.
    وقد صدر بعده اتفاقية الأمير فيصل ممثل ملك الحجاز مع حاييم وايزمان أول رئيس لدولة اسرائيل التي وقعت عام 1915، وتم اعتمادها في اتفاقية باريس عام 1919 لتطبيق وعد بلفور.



.

فيديو الوطن العربى

من قصيدة " شمس الهدى" للشاعر علاء الدين سعيد لقطة للشاعر/ علاء الدين سعيد ، خلال ثورة 25 يناير 2011 بكاميرا الشاعر/ علاء الدين سعيد ، فى ثورة 25 يناير 2011 مجموعة الفنانين - الوطن الاكبر
فيديو 5 فيديو 6 فيديو 7 فيديو 8
ضع كود الفيديو5 هنا ضع كود الفيديو6 هنا ضع كود الفيديو7 هنا ضع كود الفيديو8 هنا
فيديو 9 فيديو 10 فيديو 11 فيديو 12
ضع كود الفيديو13 هنا ضع كود الفيديو14 هنا ضع كود الفيديو15 هنا ضع كود الفيديو 16هنا
ضع كود الفيديو9 هنا ضع كود الفيديو10 هنا ضع كود الفيديو11 هنا ضع كود الفيديو 12هنا

أسرة الصحيفة و المنضمون اليها