سلطات القرم تعلن عن نجاح الاستفتاء العام
سلطات القرم تعلن عن نجاح الاستفتاء العام
اعلنت سلطات شبه جزيرة القرم مساء اليوم عن نجاح الاستفتاء العام الذي يخير المواطنين بين الانضمام الى روسيا او البقاء تحت السيادة الاوكرانية.
وقال رئيس لجنة الاستفتاء ميخائيل مالتشيف في تصريح نقله التلفزيون الروسي ان اكثر من 75 بالمائة من المواطنين ادلوا باصواتهم في الاستفتاء الذي جرى في جميع ارجاء القرم.
ويقضي القانون باعتبار الاستفتاء شرعيا في حال مشاركة اكثر من 50 بالمائة من السكان فيه.
ويخير الاستفتاء المواطنين في شبه جزيرة القرم بين الانضمام الى روسيا او اعادة العمل بدستور عام 1992 الذي يعتبر القرم كيانا مستقلا في قوام اوكرانيا.
تجدر الاشارة الى ان الروس يشكلون الاغلبية العظمى من سكان شبه جزيرة القرم البالغ عددهم مليوني نسمة يليهم الاوكرانيون ثم المسلمون التتار واقليات قومية اخرى.
على صعيد متصل اكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في اتصال هاتفي اجراه مع المستشارة الالمانية انجيلا ميركل ان موسكو ستحترم خيار سكان القرم مشددا على شرعية الاستفتاء وانسجامه مع القانون الدولي.
من جانبه دعا وزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف نظيره الامريكي جون كيري الى الضغط على السلطات الجديدة في كييف بهدف اقناعها باحترام حقوق الناطقين بالروسية.
وكان عدة اشخاص قتلوا واصيب عشرات اخرون بجروح نتيجة مواجهات وقعت بين مؤيدين للسلطات المركزية الاوكرانية ومواطنين روس في مدينتي دونيتسك وخاركوف مؤخرا .
هذا الموضوع قابل للنسخ .. يمكنك نسخ أى رابط من تلك الروابط الثلاثة ولصقه بصفحاتك على المواقع الإجتماعية أو بموقعك
URL: HTML link code: BB (forum) link code:


